«بشري سارة للمواطنين».. مفاجأة جديدة بشأن أسعار البنزين وموعد التطبيق

تكشف مصادر من وزارة البترول والثروة المعدنية عن قرار لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، والذي من المقرر تنفيذه في الفترة القادمة وبحسب المصدر، فإن اللجنة قد اتخذت قرارًا بتجميد أسعار المنتجات البترولية خلال الربع الثالث من العام الحالي 2023، وسيتم تطبيق هذا القرار قريبًا بمجرد الإعلان الرسمي عنه وعلى الرغم من ارتفاع أسعار النفط الخام، إلا أن اللجنة قررت التثبيت، الأمر الذي سيضع عبئًا كبيرًا على الموازنة العامة، حيث سترتفع قيمة الدعم الذي تقدمه الدولة للمنتجات البترولية.

أسعار النفط على المتسوى العالمي

صرحت الحكومة بزيادة الدعم المخصص لأسعار البنزين والسولار وغيرها من المنتجات البترولية، ضمن الموازنة العامة للدولة. يتم تحديد هذا الدعم بموافقة مجلس النواب قبل نهاية دور الانعقاد العادي في شهر يوليو.

وقد قامت الحكومة بزيادة الدعم المخصص لأسعار البنزين والسولار والمواد البترولية الأخرى، نظرًا للارتفاع العالمي لأسعار الطاقة وتقلبات سعر الصرف الذي يبلغ حوالي 30.90 جنيه.

«بشري سارة للمواطنين».. مفاجأة جديدة بشأن أسعار البنزين وموعد التطبيق

وبعد زيادة الدعم المخصص من الحكومة لأسعار البنزين والسولار ومنتجات الطاقة، والتي بلغت حوالي 119.419 مليون جنيه بزيادة 105.6% عن العام الماضي، يمكننا الآن الإطلاع على الأسعار الحالية للبنزين والسولار. ومن الجدير بالذكر أن هذه الأسعار تعتبر أسعار مدعومة وليست التكلفة الحقيقية.

وفيما يلي أسعار البنزين والسولار الحالية:

– سعر لتر بنزين 80 هو 8.75 جنيه.
– سعر لتر بنزين 92 هو 10.25 جنيه.
– سعر لتر بنزين 95 هو 11.50 جنيه.
– سعر لتر السولار والكيروسين هو 8.25 جنيه.
– سعر طن المازوت للاستخدامات الغير الكهربائية والمخابز هو 6,000 جنيه.

هذه الأسعار تم تحديدها قبل اجتماع لجنة تسعير المواد البترولية، التي تحدد أسعار الطاقة استنادًا إلى أسعار الطاقة العالمية وسعر الصرف.