اسعار البنزين والسولار اليوم السبت 9/9/2023 في الأسواق المصرية.؟!!

شف مصدر حكومي عن سبب تأخر إعلان أسعار البنزين والسولار الجديدة في مصر للربع الثالث من عام 2023، والتي كان من المقرر أن يتم إصدارها في أوائل يوليو بعد صدور قرارين سابقين، إلا أنها تأخرت حتى الآن وأوضح المصدر، الذي ينتمي إلى وزارة البترول، أن قرار تحديد أسعار البنزين والسولار وغاز السيارات يعد قرارًا حكوميًا شاملاً وليس من اختصاص وزارة البترول بمفردها.

أسعار البنزين والسولار الجديدة

وأشار المصدر إلى أن وزارة البترول ستعلن أسعار البنزين والسولار رسميًا بعد الحصول على الموافقة النهائية من الحكومة ولجنة التسعير التلقائي لمنتجات الوقود وسيتم اتخاذ القرار بناءً على الظروف الاجتماعية والاقتصادية والاقتصاد العالمي في الأشهر الثلاثة الماضية.

وسبق أن قال تامر أبو بكر رئيس غرفة البترول، أن قرار لجنة التسعير التلقائي لمنتجات الوقود المصرية البنزين والسولار مرتبط بشقين، أحدهما اجتماعي وينطوي على مدى قدرة المواطن على تحمل أعباء إضافية، والآخر اقتصادي ويرتبط بسوق البترول العالمي.

وأوضح رئيس غرفة البترول أن أعضاء لجنة التسعير التلقائي لمنتجات الوقود يمتلكون خبرات متنوعة في سوق البترول، وقاموا بتحليل أسعار المنتجات والتغيرات في السوق العالمي للبترول خلال الثلاثة أشهر السابقة. ذلك من أجل تحديد مصير أسعار البنزين الجديدة في الفترة المقبلة، سواء كان ذلك بزيادة الأسعار أو بالاستمرار في تثبيتها.

وفي شهر مارس من العام الماضي، أشار الدكتور مدحت يوسف، نائب رئيس هيئة البترول السابق، إلى أن قرار لجنة التسعير التلقائي لمنتجات الوقود يأخذ في الاعتبار الجوانب الاجتماعية والظروف الاقتصادية المحلية والعالمية.

وتم رفع أسعار البنزين في شهر مارس الماضي، واستمرت الحكومة في الإبقاء على أسعار السولار دون تغيير، بينما تم رفع سعر السولار في شهر مايو من العام 2023 بقيمة جنيه واحد وتم الاستمرار في تثبيت أسعار البنزين.