مش هتصدق.. قرار حكومي بتحديد سن المعاش ومكافأة نهاية الخدمة للموظفين؟!

قانون العمل الجديد واحدًا من أبرز التشريعات التي تم طرحها حاليًا في مصر، حيث تمت مناقشته في عدة جلسات بمجلس النواب وهذا القانون يحمل في طياته مجموعة من البنود والتعديلات التي تهدف إلى تحسين أوضاع الموظفين والعاملين في الحكومة وفي جميع القطاعات، بما في ذلك القطاع الخاص كما تهدف التعديلات الحكومية في هذا القانون إلى خلق بيئة عمل مناسبة للموظفين وتوفير التعويضات الضرورية لهم، مما يسهم في زيادة شعورهم بالرضا.

بنود قانون العمل الجديد

  • يُمنع صاحب العمل في أي منشأة من إنهاء خدمة العامل قبل بلوغه سن التقاعد المحددة في القانون الجديد للعمل، والتي تم تحديدها عند سن الستين (60) عامًا.
  • وتنص اللوائح أيضًا على ضرورة إبلاغ الموظف بوضوح بأنه يمنع عليه التقاعد قبل بلوغ سن الستين (60) عامًا وفقًا للنص القانوني و في حالة التقاعد قبل هذا العمر، يجب الحصول على اتفاق مُسبق بين صاحب العمل والموظف بشأن تعويض نهاية الخدمة.
  • كما يحق لصاحب العمل أيضًا منع الموظف من العمل في مكان آخر ما لم يتم الاتفاق على خلاف ذلك.
  • بناءً على ذلك، يتم حساب تعويض نهاية الخدمة وفقًا لأحكام القانون الجديد، حيث يُعتبر نصف شهر من الراتب حقًا طبيعيًا ومكتسبًا للموظف عن كل فترة خمس سنوات من العمل الأولى، مع إضافة شهر كامل من الراتب عن كل سنة إضافية بعد ذلك.