يطبق على كل المدارس.. قرار عاجل وتاريخي من وزارة التعليم يفاجئ أولياء الأمور والطلاب

أكدت وزارة التربية والتعليم بان هناك قرار رسمي قد صدر، بشأن كون تغطية الشعر للبنات ليس أمرًا إجباريًا داخل المدارس بل هو أمر اختياري، وهناك بعض الشروط التي تنظم هذا الأمر، أهمها هو أن يكون غطاء الشعر باختيار الطالبة وليس فرضًا عليها، وكذلك يحظر أن يتم حجب وجهها وارتداء النقاب، وهذا مع الالتزام الكامل بأن يكون لون غطاء الشعر موافق للون الذي تختاره مديرية التربية والتعليم المختصة.

قرار عاجل من وزارة التعليم

أطلقت وزارة التربية والتعليم كتاب دوري يخص الزي الرسمي داخل المدارس خلال العام الدراسي الجديد 2023-2024، مؤكدة بأنه في حال قيام الطالبة بارتداء الحجاب، فعلى ولي الأمر أن يكون على علم كامل باختيار ابنته، وأن يتم التأكد من كون هذا الأمر قد جاء بناءً على رغبة الطالب واختيارها دون ضغط أو إجبار من أي شخص.

وأشارت وزارة التربية والتعليم بأن اختيار لون الزي هو مسؤولية مشتركة بين إدارة المدرسة وذلك بالتنسيق مع مجلس الآباء والأمناء والمعلمين، وهذا على أن يكون اللون مناسب لطلاب المدرسة سواء من البنين أو البنات، وأن يتم اعتماده من خلال مديرية التربية والتعليم التابعة لها المدرسة.

وأكدت “التعليم” في كتابها الدوري بخصوص تلك المسألة، بأنه من الضروري أن يكون تغيير الزي المدرسي في بداية كل مرحلة تعليمية، وألا تقل المدة البينية للتغيير عن ثلاث سنوات، وكذلك يجب أن لا يتم إجبار ولي الأمر على شراء الزي المدرسي من مكان محدد، وأن تترك له الحرية كاملة في هذا الأمر.

وأنهت وزارة التعليم بيانها الرسمي لتؤكد بأنه لا يمكن لأي طالب او طالبة ارتداء زي مخالف عن المحدد من قبل المدرسة والمديرية التعليمية، وفي حال حدوث ذلك يجب منع الطالب من الدخول إلى المدرس، وكذلك يجب بأن يكون الزي المدرسي مناسف في مظهره وأسلوب وطريقة ارتدائه