“يا فرحة بمليون جنيه”…. وزارة المالية تعلن عن حالة العفو الضريبي الجديد 2023.. شوف انت منهم ولا لأ!!!

ظهرت في الفترة الأخيرة بعض القرارات الهامة من وزارة المالية، وقد أوضح الدكتور رامي يوسف، نائب وزير المالية للتنمية والسياسة الضريبية، بعض الأخبار الإيجابية التي تهم معلمي المصريين يتعلق هذا القرار بالوعاء الضريبي المتعلق بالتأمينات الاجتماعية، حيث تم إعفاؤه تمامًا من الضرائب وذلك نتيجة لارتفاع الحد الأدنى للإعفاء الضريبي إلى 36,000 جنيه مصري بدلاً من الحد السابق البالغ 24,000 جنيه مصري.

تأتي هذه الزيادة في الحد الأدنى للإعفاء الضريبي نتيجة لتقلبات أسعار الدولار وزيادة قيمته مقابل الجنيه المصري، وأيضًا بسبب ارتفاع وغلاء الأسعار تم الإعلان عن هذا القرار في وقت سابق هذا العام، ومن المتوقع أن يتم الإعلان عن المزيد من التفاصيل المتعلقة بهذا القرار في المقالات القادمة.

"يا فرحة بمليون جنيه".... وزارة المالية تعلن عن حالة العفو الضريبي الجديد 2023.. شوف انت منهم ولا لأ!!!

حالات العفو الضريبي طبقا لوزارة المالية

أثناء حديثه حول القرارات التي أعلنت عنها وزارة المالية، أوضح الدكتور رامي يوسف، نائب وزير المالية للتنمية والسياسة الضريبية، أنه يتمتع بالإعفاء التام من الضرائب كل مواطن يحصل على دخل شهري يبلغ 2,300 جنيه مصري أو أقل. وأكد أنه لن يتعين على هؤلاء المواطنين دفع أي ضرائب.

كما أشار إلى أن النظام الحالي الذي تعتمده الحكومة في مجال التنمية والتخطيط قد أدخل العديد من المزايا التي سيستفيد منها المواطنون ومن بين هذه المزايا، ارتفاع الحد الأدنى للدخل الذي يُعفى فيه المواطنون من دفع المبالغ المتعلقة بالضرائب إلى 5%، بالإضافة إلى المزيد من الحوافز والمكافآت الأخرى التي ستكون متاحة لهم.

قانون العفو الضريبي الجديد

وفقًا لما تم ذكره، نائب وزير المالية أعلن أنه بناءً على ما سبق، استلم البرلمان والمجلس الأعلى مشروع القانون الضريبي الجديد من الحكومة وقد صيغ القانون كالتالي: وفقًا لقانون الضرائب رقم 92 لعام 2005 والتعديلات التي أُدخِلت عليه، يُعفى تمامًا من الضرائب أي مواطن يكسب دخلاً سنويًا يبلغ 36 ألف جنيه مصري أو أقل ويُفرض الضرائب فقط على الأفراد الذين يتلقون على الأقل الحد الأدنى للأجور، وذلك بناءً على قرار من السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي.