علاوة دورية 7% ومكافأة أجر نصف شهر.. مفاجآت لهذه الفئات في قانون العمل الجديد!!! وموعد التطبيق

يتضمن مشروع قانون العمل الجديد الذي تقدمت به الحكومة إلى مجلس النواب خلال الفترة الماضية، العديد من المزايا للعمال وفي مقدمتها العلاوة السنوية، وتنص المادة 12 من مشروع قانون العمل الجديد أنه يستحق العاملون من تسرى عليهم أحكام قانون علاوة دورية سنوية في تاريخ استحقاقها بما لا تقل عن 7 في المائة من الأجر الأساسي.

متى يستحق العامل على علاوة دورية 7 %

وذكر المشروع أن القانون تضمن أنه يحق للعامل الحصول على علاوة دورية 7% وذلك بانقضاء سنة من تاريخ بداية التعيين أو من تاريخ استحقاق العلاوة الدورية السابقة، وفي ضوء القواعد المنظمة لهذه العلاوة التي يصدرها المجلس الأعلى للأجور.

علاوة دورية 7% ومكافأة أجر نصف شهر.. مفاجآت لهذه الفئات في قانون العمل الجديد!!! وموعد التطبيق
علاوة دورية 7% ومكافأة أجر نصف شهر.. مفاجآت لهذه الفئات في قانون العمل الجديد

مشروع قانون العمل الجديد

كما تنص المادة 145 من مشروع قانون العمل الجديد أنه يستحق العمال عن مدة عمله بعد سن 60 عاما، بمكافأة بواقع أجر نصف شهر عن كل سنة من أول 5 سنوات في الخدمة وأجر شهر عن كل سنة من السنوات التالية، إذ لم تكن له حقوق عن هذه المادة، وفقا لأحكام تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة المنصوص عليها في قانون التأمين الاجتماعي.

مشروع قانون العمل الجديد

وأوضح مشروع قانون العمل الجديد أن المكافأة التي يحصل عليها العامل هي مقابل الحصول على سنوات الخدمة السابقة على سنة 18 عاما، للمتدرج والعمل عند بلوغ هذه السن، على أن تحتسب المكافأة على أساس آخر أجر كان يتقاضاه العامل أو المتدرج حسب الأحوال، ثم تصرف المكافأة في حالة استحقاقها للوفاة وفقا لأحكام قانون التأمين الاجتماعي.

يذكر أن مجلس النواب برئاسة المستشار حنفى جبالى أعلن فض دور الانعقاد العادي الثالث من الفصل التشريعي الثاني لمجلس النواب.