تسوية المعاش بنسبة 80% + زيادة سنوية 1%.. مفاجأت بالجملة في شروط الخروج على المعاش

تسوية المعاش بنسبة 80%، أعلن مجلس النواب السابق مؤخرًا عن مجموعة من القوانين البارزة، منها قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الجديد. وفيما يتعلق بهذا القانون، يُنص على أن الحكومة ستقوم بضمان تسوية معاش المواطنين بنسبة 80%، وستضيف زيادة سنوية تقدر بنحو 1%، سنقوم في هذا المقال بالتعرف على هذا القانون الجديد ونقدم بعض المعلومات الإضافية حوله.

تسوية المعاش بنسبة 80%

أعلنت الحكومة المصرية عن صدور قانون جديد يتعلق بالتأمينات الاجتماعية والمعاشات. وفقًا لهذا القانون، يمكن للموظف تسوية المعاش بنسبة 80% من الأجر المحدد في المادة 22 من القانون إذا تعرض لإصابة عمل تسببت في عجز كامل أو وفاته.

بموجب هذا القانون، يتم زيادة المعاش سنوياً بنسبة 1% حتى يصل المستفيد إلى سن الشيخوخة أو يتم إنهاء خدمته بسبب العجز أو الوفاة. تُعتبر هذه الزيادة جزءًا من المعاش الأساسي عند حساب الزيادات المستقبلية.

وينص القانون أيضًا على حق الأشخاص الذين يعانون من عجز جزئي دائم بنسبة 35% أو أكثر نتيجة لإصابة بالحصول على معاش يعادل نسبة العجز من المعاش الذي تنص عليه المادة (51) من قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات.

زيادة المعاشات

في مكالمته مع الإعلامية عزة مصطفى في برنامج “صالة التحرير” على قناة صدى البلد، شرح “عبد الفتاح” أن هذه القرارات يجب أن تحصل على موافقة البرلمان ويتعين إصدار قانون من مجلس النواب. يُتوقع أن يكون هذا الموضوع هو أول موضوع يتم مناقشته لاعتماد الحزمة الجديدة.

بعد معرفة متي يتم تسوية المعاش بنسبة 80%، نستكمل الحديث عن زيادة معاشات الاخيرة من الرئيس عبد الفتاح السيسي يوم السبت عن قرار مضاعفة المنحة الاستثنائية لمستفيدي المعاشات، حيث ستصل إلى 600 جنيهًا بدلاً من 300 جنيه، والتي ستعود بالنفع لحوالي 11 مليون مواطن، من المنتظر عودة مجلس النواب للانعقاد في الأول من أكتوبر المقبل، وقد يكون إعطاء الموافقة على قرارات الرئيس هو أول جدول أعمال في دور الانعقاد الجديد.