هتتحبس وتدفع غرامه ألحف نفسك بسرعة .. أهم القرارت من وزارة الداخلية بشان بطاقة الرقم القومي

تزايدت التساؤلات من قبل العديد من المواطنين بشأن الغرامة المالية التي تم إصدارها من قبل وزارة الداخلية على بطاقة الرقم القومي؛ حيث أعلنت الوزارة بعض الحالات التي يتم من خلالها تطبيق فرض الغرامة المحددة حيث يمثل تأخير إحدى الأفراد في المجتمع عن تجديد البطاقة أو استخراجها في الوقت المحدد من قبل الجهات الإدارية المسؤولة وعلى نظير آخر يتم استثناء بعض الفئات لأسباب صحية ودون ذلك يتم فرض عقوبة الغرامة في الحال.

الأشخاص التي يتم السماح لها بعدم دفع قيمة الغرامة الصادرة على البطاقة

أعلنت الجهات الإدارية المسؤولة في الأحوال المدنية بعض الفئات التي يتم استثنائها من فرض عقوبة الغرامة المالية الصادرة في حين التأخير أو استخراج البطاقة الخاصة بالرقم القومي؛ حيث تتعين تلك الفئات مثل الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة والفئات كبار السن والفئات التي تعاني من الأمراض المزمنة والخطيرة مع إرفاق كافة الإثباتات الخاصة بالحالة الصحية.

الضوابط اللازمة لكي يتم استخراج بطاقة الرقم القومي

توجد بعض الشروط الخاصة باستخراج بطاقة الرقم القومي وتتمثل فيما يلي:

● يجب أن يكون المتقدم حاصل على الجنسية المصرية.

● يجب أن يكون الحد الأدنى لسن المتقدم 16 عاماً.

● ينبغي أن يتم إرفاق المستندات الخاصة بشهادة الميلاد والصور الشخصية إلى الجهات الإدارية المسؤولة لاستخراج بطاقة الرقم القومي.

قيمة الغرامة الصادرة على بطاقة الرقم القومي

أعلنت الجهات المسؤولة بإصدار بعض من قيم الغرامة الخاصة بـ التأخير أو عدم تجديد بطاقة الرقم القومي وتتمثل فيما يلي:

● يتم فرض غرامة مالية تقدر ب 100 جنيهاً في حالة التأخير في استخراج البطاقة أو التعامل بالبطاقة المنتهية مع إحدى الجهات الرسمية أو الحكومية.

● يتم فرض غرامة مالية تقدر ب 50 جنيهاً في حالة عدم تجديد وتحديث البيانات الخاصة ببطاقة الرقم القومي.