“ال 10 أيام بعشرة جنيه”.. قرارات عاجلة من وزارة التربية التعليم بشأن الغياب من المدارس

حرصاً على تفعيل دور المدارس واستعادة مكانة المؤسسة التعليمية مرة أخرى، ولحث الطلاب على الحضور والانضباط المدرسي، أصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، مجموعة من القرارات والإجراءات الصارمة التي تتعلق بالغياب من المدارس، في خطوة منها لمنع استهتار الطلاب وامتناعهم عن الحضور المنتظم طوال العام الدراسي.

قرارات التعليم بشأن الغياب من المدارس

أصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، توجيهاتها إلى جميع المدارس على مستوى الجمهورية، بتنفيذ القرار الصادر عنها بشأن غياب الطلاب في المدارس، بداية من الأسبوع الأول للعام الدراسي الجديد 2023\2024.

وشددت الوزارة على ضرورة التزام جميع مدارس الجمهورية بتسجيل الغياب والحضور الخاص بالطلاب إلكترونياً، وذلك بهدف حث الطلاب على الانضباط والحضور، وتفعيل دور المدرسة منذ بداية الدراسة.

لائحة الغياب من وزارة التعليم

أكدت وزارة التربية والتعليم في بيانها، أن نسب غياب وحضور الطلاب يومياً بالمدارس ستصل إليها، خاصة نسب الغياب الخاصة بطلاب الثانوي، والمعروف بكونهم أكثر المراحل التعليمية استهتاراً بالحضور للمدارس، موضحة أنه في حالة تخطي الطالب نسبة الغياب القانونية بدون عذر مقبول وهي 15% من عدد الأيام الفعلية للدراسة، سيتم إخطار ولي أمر الطالب، وتُتخذ ضده كافة الإجراءات التي تقرها اللائحة.

وقررت الوزارة بدء التطبيق الفعلي لقانون الغياب بدون عذر مقبول بالمدارس، والذي جاءت تفاصيله كالتالي:

  • في حالة الغياب أو الانقطاع عن الحضور، يدفع الطالب غرامة انقطاع عن المدرسة وقيمتها عشرة جنيهات.
  • تُطبق غرامة الغياب عن المدرسة عن طلاب المدارس الخاصة وطلاب المدارس الرسمية.
  • في حالة تخلف الطالب عن الحضور لمدة طويلة متصلة، تُرسل إليه المدرسة ثلاثة إنذارات، ويكون الإنذار الأول بعد 5 أيام غياب، أما الثاني فيكون بعد 10 أيام غياب، ويكون الإنذار الثالث بعد مرور 12 يوم، ويتم فصل الطالب في حالة غيابه 15 يوم متصل.
  • أما في حالة الغياب المنفصل، يُنذر الطالب للمرة الأولى بعد 7 أيام غياب منفصلة، والإنذار الثاني يكون بعد 14 يوم، والإنذار الثالث يكون بعد 21 يوم، ويتم فصل الطالب بعد مرور 30 يوم غياب منفصلة، وذلك بالنسبة لطلاب المرحلة الثانوية بجميع أنواعها.
الغياب المدرسي
عقوبة الغياب بالمدارس

عقوبة الغياب في المرحلتين الابتدائية والإعدادية

قررت الوزارة تحصيل غرامة قيمتها 10 جنيهات، مقابل كل 10 أيام غياب، وذلك بالنسبة للطلاب المراحل الابتدائية والإعدادية، مع الاكتفاء بإرسال الإنذارات الثلاثة لهم، بدون فصل.