بعد قرار البنك المركزي.. الحكومة تكشف حقيقة “تعويم الجنيه” وتحرير سعر الصرف رسميًا

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي تصريحات وأنباء بشأن وجود اجتماع للبنك المركزي، يهدف لمناقشة تحرير سعر الصرف خلال الفترة المقبلة، وهذا بعدما وصل لنحو 45 جنيه في السوق السوداء في الساعات الأخيرة، وهذا بحسب ما أكده بعض المسؤولين في شعبة الذهب في الأيام الأخيرة بخصوص وجود تحركات ملحوظة في سعر الدولار بالسوق الموازي على الرغم من ثباته داخل البنوك.

حقيقة تعويم الجنيه في الأيام المقبلة

قالت تقارير إعلامية بأنه لا يوجد اجتماع محدد لمناقشة تحرير سعر الصرف في الساعات المقبلة، وبحسب جدول اجتماعات لجنة السياسات النقدية، فإن الاجتماع المقبل سيكون من أجل تحديد سعر الفائدة على الإيداع والإقراض، ومن المقرر بأن يكون في مسا مساء يوم الخميس الموافق 2 نوفمبر المقبل.

وأشارت التقارير نقلًا عن مصدر مسؤول ومطلع، بأن البنك المركزي يقوم باجتماعات مستمرة خلال هذه الفترة، وذلك من أجل مناقشة سبل دعم الاقتصاد المصري، وتنفيذ مبادرات مجلس الوزراء وهذا لتخفيف الأعباء عن كاهل المواطن البسيط خلال الفترة الحالية.

قرارات عاجلة من البنك المركزي

قال موقع “القاهرة 24″، فإن اجتماعات البنك المركزي الأخيرة مع عدد من الهيئات الاقتصادية مثل جهاز تنمية المشروعات وهيئة الرقابة المالية وهيئة الاستثمار، كانت تهدف لمناقشة بعض الإجراءات الخاصة بقانون إقامة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وكذلك دفع المزيد من المستثمرين للدخول في السوق المحلي تحت مظلة هذه القوانين والاستفادة من الاعفاءات.

وأوضح المصدر، بأن البنك المركزي يعمل على مراقبة وضع السوق المصرفي في هذه الفترة، ويضع القوانين والقيود على أي محاولات لتهربية الدولار إلى الخارج والتسهيل على كافة عملاء البنوك في تلبية احتياجاتهم، وهو ما ظهر بوضوح في قرارات إلغاء التقديم المسبق للحصول على الدولار قبل السفر خارج مصر.

وكذلك قرر البنك المركزي فتح حدود استخدام البطاقات الائتمانية لأي عميل وذلك بمجرد تواصله مع خدمة العملاء داخل البنك التابع له والمصدر للبطاقة.