ألحق اشتري وخزن.. إنخفاض سعر الطماطم في هذا الموعد ونصيحة لكل ربات المنازل

كشف نقيب الفلاحين،”حسين عبدالرحمن أبوصدام”، أن أسعار الطماطم إنخفضت خلال الأيام الماضية، ووصل الكيلو في أسواق الجملة إلى خمس جنيهات، بإنخفاض 10جنيهات عن الشهر الماضي، ولهذا فهي فرصة كبيرة لكل ربات البيوت لشراء الطماطم وتخزينها.

انخفاض أسعار الطماطم في مصر

أوضح أبو صدام، في بيان له، اليوم الجمعة الموافق 17 نوفمبر، أن السبب في إنخفاض أسعار الطماطم هو زيادة المعروض بسبب إرتفاع درجات الحرارة في الأيام الماضية، ما أدى إلى سرعة نضج ثمار الطماطم وزيادة الكميات المعروضة.

وأضاف نقيب الفلاحين، إلى أن إرتفاع درجات الحرارة أدى إلى تقارب نضج عروات الطماطم في المحافظات المختلفة، وهو ما زاد المعروض عن الطلب بما أدى إلى إنخفاض أسعارها حيث تداخل إنتاج العروة الخريفية مع إنتاج الشتوية.

 نصيحة لربات البيوت

وأكد حسين عبد الرحمن، أن هذا التوقيت مناسب لربات البيوت لتخزين الطماطم على شكل صلصة أو مجففة لإستخدامها في فترات إرتفاع الاسعار، متوقعآ زيادة إنتاج الطماطم خلال الأيام القليلة القادمة وإستقرار أسعار معظم المنتجات الزراعية بسبب الجهود الحكومية الكبيرة التي تتخذ لخفض أسعار المنتجات الغذائية لتكون في متناول الجميع.

طريقة تخزين الطماطم والفلفل في الفريزر سهلة وسريعة، تحتاج بعض السيدات العاملات إلى حفظ بعض الأطعمة التي تسهل عليها عند القيام بتحضير الطعام، على رأس تلك الأطعمة الطماطم لأنها تستخدم في معظم الوصفات المختلفة، لكن ما هي الطريقة الصحيحة لتفريز الطماطم مع إحتفاظها بالقيمة الغذائية.

طريقة تخزين الطماطم في الفريزر كالاتي :

  • كمية من الطماطم الناضجة
  • ملح
  • سكر إختياري- يتم إحضار الكمية المطلوب حفظها في الفريزر ويراعى أن تكون كبيرة حتى تفيد لفترة مناسبة تسهل تحضير الطعام
    – ثم يتم غسل الكمية جيدآ ثم تقطيعها وخلطها جيدآ في الخلاط الكهربائي، ثم يتم تصفية الكمية في مصفاة
    – ثم يرفع عصير الطماطم المحضر في وعاء كبير مناسب على النار المتوسطة ويترك حتى يتبخر منه الماء
    – ثم يتم إضافة رشة من الملح أو رشة من السكر للحفظ
    – ثم تترك الطماطم تبرد تماما ثم يتم وضعها في أكياس التفريز بالكمية المناسبة للوصفة ويتم إدخالها الفريزر.
    – يمكنك الإحتفاظ بها فترة تصل إلى 6 أشهر.