أجواء شتوية وسقوط أمطار.. الأرصاد تكشف تفاصيل طقس اليوم الإثنين

أعلنت الهيئة العامة لـ الأرصاد الجوية عن حالة الطقس، الاثنين الموافق 20 نوفمبر، وفق آخر تحديث لصور الأقمار الصناعية التي أشارت إلى أجواء شتوية بإمتياز وسقوط أمطار متفاوتة الشدة على مناطق القاهرة الكبرى وشرق البلاد والوجه البحرى والسواحل الشمالية.

الظواهر الجوية

وحسب توقعات هيئة الأرصاد الجوية ليوم الاثنين، أنه تستمر حالة من عدم الإستقرار في الأحوال الجوية، وتتوافر فرص سقوط أمطار متفاوتة الشدة على شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى قد تصل حد السيول على شمال ووسط سيناء، يصاحبه نشاط للرياح على أغلب الأنحاء وإنخفاض في درجات الحرارة بقيمة تتراوح (3) درجات مئوية، وفق بيان هيئة الأرصاد.

وأوضحت هيئة الارصاد إن البلاد تشهد يوم الاثنين طقسآ لطيفآ غائمآ، خلال ساعات النهار على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية، ومائلآ للحرارة على شمال الصعيد، معتدلآ على سيناء وجنوب الصعيد، ومائلآ للبرودة ليلآ على أغلب أنحاء البلاد، وتشهد درجات الحرارة إنخفاضًا في المحافظات الساحلية لتسجل 21 و22 في فترات النهار، ويكون الإنخفاض الأكبر ليلآ في شمال الصعيد ووسط سيناء.

وأكدت وجود منخفض جوي متمركز شرق البحر المتوسط يؤثر على شمال البلاد، ما يجعل الطقس متقلبآ وممطرآ ويميل إلى البرودة نسبيًا؛ كما تنشط الرياح لتزيد من الإحساس ببرودة الطقس كما تثير الرمال على مناطق متفرقة، وتتكون السحب المنخفضة يصاحبها سقوط الأمطار تكون متفاوتة الشدة تصل إلى غزيرة علي شمال البلاد، تقل حدتها كلما تقدمت للداخل.

كما كشفت الأرصاد إلي تكون شبورة مائية كثيفة تصل إلى حد الضباب خلال ساعات الصباح الباكر على طرق القاهرة والوجه البحري والسواحل الشمالية وشمال الصعيد، وخاصة الطرق الزراعية والقريبة من المسطحات المائية.

إضطراب في الملاحة البحرية 

وتوقعت هيئة الأرصاد أن تكون حالة البحر المتوسط، مضطربة وإرتفاع الموج من 3 أمتار إلى 4 أمتار والرياح السطحية شمالية غربية، أما وبالنسبة لحالة البحر الأحمر تكون معتدلة وإرتفاع الموج من مترين إلى 3 أمتار والرياح السطحية شمالية غربية.

تعطيل الدراسة

أصدرت بعض المحافظات، قرارًا بتعطيل الدراسة اليوم الاثنين؛ بسبب المنخفض الجوي القطبي، الذي يضرب البلاد، ويصاحبه سقوط أمطار متفاوتة الشدة، تغزر أحيانًا وتكون رعدية في بعض الأحيان، وتصل إلى حد السيول في بعض المناطق، وسط تحذيرات الأرصاد الجوية من حالة الطقس، ما جعل بعض المحافظات، تتخذ قرارات بتعطيل الدراسة في مدارسها، وأعلنت محافظة مطروح، في بيان لها، تعطيل الدراسة الاثنين، ضمن قرارات تعطيل تعطيل الدراسة في مصر، لتصبح ثاني محافظة تعلن تعطيل الدراسة بعد محافظة شمال سيناء.