“الموظفين في نعيم”.. قرار مفاجئ من الحكومة بتحديد سن المعاش والإعلان عن مكافأة نهاية الخدمة 2023

تم إجراء بعض التعديلات الهامة على نص قانون العمل الجديد، حيث تم تحديد سن المعاش الجديد لجميع الموظفين في القطاعين العام والخاص وتشمل هذه التعديلات أيضاً زيادة في فترة المعاش لما بعد سن الستين في بعض الحالات، وذلك وفقًا لمشروع قانون العمل الذي تم تقديمه في عام 2022 وفقًا للقانون الجديد، يُحدد سن المعاش للعاملين عند بلوغهم سن الستين. وتم تحديد بعض الحالات التي يمكن فيها تمديد فترة المعاش لما بعد سن الستين، مع توضيح كيفية استحقاق العامل للمكافأة نهاية الخدمة والتي تُعطى لمدة شهر لكل سنة من السنوات الخمس الأولى من الخدمة وتم أيضًا تحديد قيمة أجر شهري للعامل بعد تجاوزه سن الستين.

"الموظفين في نعيم".. قرار مفاجئ من الحكومة بتحديد سن المعاش والإعلان عن مكافأة نهاية الخدمة 2023

أهم قرارات قانون العمل الجديد بشأن سن التقاعد

وفقًا لنص مشروع القانون الجديد، يتم تحديد سن التقاعد عند سن الستين، ولا يُسمح بتحديدها بشكل أقل من ذلك. وفي حالة عدم تحديد فترة زمنية للعقد، يحق لمالك العمل إنهاء العقد في حال بلوغ الموظف سن الستين. في هذه الحالة، يمكن استمرار العقد بعد سن الستين إذا كانت فترته قد تمتد إلى هذا العمر، ولا ينتهي العقد إلا بعد استكمال فترته بالكامل.

مكافأة نهاية الخدمة للموظفين

يحق للموظف، خلال فترة عمله بعد تجاوزه لسن الستين سنة، الحصول على مكافأة نهاية الخدمة. تشمل هذه المكافأة أجر نصف شهر عن كل سنة من السنوات الخمسة الأولى لهذه الخدمة. كما يُحسب للموظف قيمة أجر شهر عن كل عام يلي هذه الفترة.