«هتموتي جوزك وعيالك بايدك».. هذا الطعام نصنعه بأيدينا كل يوم دون أن ندرى وبه سم قاتل يؤدي للوفاة!! .. كارثة بكل المقاييس

هذا الطعام نصنعه بأيدينا كل يوم دون أن ندرى وبه سم قاتل يؤدي للوفاة، العديد من الأشخاص يمارسون ممارسات خاطئة فيما يتعلق بتناول الطعام والشراب، دون أدراكهم للأثر الضار الذي قد يكون لها على صحتهم، حيث تسبب في الإصابة بالعديد من الأمراض حذرت الدكتورة شيرين علي زكي، رئيس لجنة سلامة الغذاء والمتابعة الميدانية بالنقابة العامة للأطباء البيطريين، من عادة شائعة يمارسها العديد من الأفراد، والتي تشبه إلى حد كبير “صنع السم” دون أي دراية وأشارت في بث حي على مجموعة “جت في اللقمة” على “فيسبوك” إلى أن بعض الأشخاص يعانون من سوس الأرز المخزن في الشكائر، ويقومون باتباع عادات خاطئة في محاولة للتخلص منها، مستخدمين المبيدات الحشرية في عملية رشها على الأرز والبقوليات وحذرت من أن هذه العادة يمكن أن تكون ضارة للغاية، حيث يحتوي بعض المبيدات على قواعد زيتية لا تزول بسهولة حتى بعد غسل الطعام، مما يعرض الأفراد لتناول هذا السم.

ما هي حبة الغلة

حبة الغلة هي عبارة عن قرص يحتوي على مركبات فوسفيد الألمونيوم، وهي نوع من المبيدات الحشرية المستخدمة لحماية الغلال من التسوس يتم بيعها في محلات بيع المبيدات في المناطق الريفية، ويبلغ سعر القرص حوالي جنيه واحد.

ماذا تفعل في الجسم

  1. تتفاعل حبوب الغلة فور دخولها المعدة مع المياه وعصارة المعدة، مما ينتج عنه غاز الفوسفين السام يتسبب هذا الغاز في توقف أجهزة الجسم، ورغم عدم وجود أعراض سريرية واضحة له، إلا أنه يُسمى بالقاتل الصامت لذا يجب التعامل فورًا مع الأعراض الظاهرة مباشرة.
  2. وفيما يخص التخلص من سوس البقوليات، يمكن اتباع طرق فعّالة مثل:
  3. استخدام حزمة من النعناع الأخضر ورش الفلفل الأسود لطرد السوس.
  4. غسل الأرز وتصفيته ثم تجفيفه ووضعه في كيس قطني مع ثوم وملح، وتخزينه في مكان جيد التهوية.
  5. تبريد الأرز في الثلاجة أو الفريزر لتأثيره المباشر على السوس.
  6. تسخين الأرز عبر التعرض للشمس أو وضعه في مكان دافئ.
  7. استخدام البيكنج صودا في قطع قماش لحماية الأرز من السوس.
  8. استخدام الليمون الأسود المجفف لطرد السوس.
  9. استخدام أوراق الغار أو الفلفل الحار والكركم المطحون للحماية من السوس.