«الفلوس جايه والحالة هتمشي» … هيئة التأمينات والمعاشات توضح زيادة 20% لأصحاب المعاشات…شوف هتقبض كام بعد الزيادة!!

زيادة في المعاشات هي واحدة من الأماني التي يتمناها العديد من الأشخاص المستفيدين، خاصة الذين اعتمدوا على التقاعد المبكر في الفترة من 2009 حتى 31 ديسمبر 2019، حتى جاء اللحظة الحاسمة وكانوا على موعد مع زيادة كبيرة متوقعة في المعاشات.

 احسب الراتب بعد الزيادة الجديدة 

أصدرت المحكمة الدستورية العليا حكماً تاريخياً، مؤكدة دستورية الفقرة الثانية من المادة 20 من القانون رقم 130 لسنة 2009 مع إلغاء الجدول التاسع الذي يتعلق به، والمتعلق بالتقاعد المبكر منذ 12 يونيو 2009 حتى 31 ديسمبر 2019، بعد أن صدرت القرارات لصالح المستحقين للتقاعد المبكر، بدأت التساؤلات حول قيمة الزيادة التي يستحقونها وفقًا لقرار قضائي قابل للتنفيذ. من المقرر أن يتم تسوية المعاش لأولئك الذين اختاروا التقاعد المبكر في الفترة بين 11 يونيو 2009 وصدور قانون التأمين الاجتماعي والمعاشات رقم 148 لعام 2019 الذي حدد شروطًا جديدة للتقاعد المبكر.

شروط التقاعد المبكر 

1. يجب أن ينتهي خدمة الموظف أو عمله عند بلوغه سن 60، ويجب أن يكون قد بلغ فترات الاشتراك في التأمين المحددة بقانون المعاشات، والتي تصل إلى 20 عامًا فعليًا، لمدة خمس سنوات من تاريخ صدور القانون، وخمس سنوات بعد صدور القانون، أي حتى عام 2025.

2. أصبح الاشتراك في التأمين شرطًا أساسيًا ويخضع لطلب العامل أو الموظف للتقاعد المبكر أو الاستقالة من العمل والحصول على معاش، إذا لم يكمل الموظف فترات الاشتراك في التأمين، فليس له الحق في استلام المعاش إذا استقال؛ حتى يبلغ سن الستين أو العمر القانوني للتقاعد.