مفيش أزمة تاني !! .. زلزال يضرب أسعار السكر في مصر بعد قرار الحكومة

تراجعت أسعار السكر في السوق ، بعد التحرك العاجل للحكومة لتوفير مئات الآلاف من الأطنان، إذ تراجع سعر الكيلو من 55 جنيهآ إلى نحو 44 و 45 جنيهآ بشهادة البائعين.

وهناك توقعات بمزيد من التراجع بعد تحرك الحكومة العاجل لحل الأزمة التي شهدتها الأسواق الأيام الماضية.

سعر السكر اليوم في مصر

ويبدأ سعر كيلو السكر في الجملة من 41 جنيهآ بعدما سجل 48 أو يزيد الفترة الماضية، إذ تراجع سعر السكر مع تصريحات الحكومة بإغراق السوق بمئات الآلاف من الأطنان وقرب حصاد محصول القصب.

وأوضح وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور علي المصيلحي، إنه لا يوجد لدينا نقص إمداد، والكميات الموجودة لدينا من السكر كافية، وسوف تواصل الوزارة ضخ السكر أسبوع أو 10 أيام ، مضيفآ :” نتمنى إستقرار الأسعار حيث تم ضخ 164 ألف طن سكر في الأسواق ولدينا ما يكفي أكثر من 5 شهور”.

وقال في تصريحات تليفزيونية : “إن لم تنجح عملية التوزيع قد نلجأ لوضع حد أقصى للتسعير وهي ليست تسعيرة جبرية وسوف نعرض على مجلس الوزراء في ظرف معين ولفترة معينة سعر حد أقصى للسعر حتى لا يحدث فيه تداول خطأ، على سبيل المثال البعض يقومون بشراء السكر المطروح بسعر 27 جنيهاً ولدينا قضايا بهذا الشكل وتقوم بمسح السعر وتعيد تعبئته ويطرح بسعر أخر.

إستقرار أسعار السلع

وأضاف في تصريحات تليفزيونية : “في ضوء التجربة التي نعمل على تطبيقها الآن خلال أسبوع إلى عشرة أيام وإن إستقرت الأسعار وتوافرت السلعة ولم تختف من على الأرفف سيكون التداول في ضوء الإقتصاد الحر أدى لإستقرار السلع”.

وإستكمل : ” لكن إن لم يحدث ذلك، لن يكون بوسعنا الوقوف صامتين لكن نحن مؤمنين بتفاعل الطلب والعرض وزيادة المعروض هو الآلية الرئيسية التي نعول عليها خاصة بعد الإتفاق مع المحافظين بضرورة وجود إحتياطات لدى كل محافظة تغطي أسبوع على الأقل من الحر والصناعي، وهذا توجيه بدأ تنفيذه اليوم وأنا مدي أسبوع لعشرة أيام لتقييم التجربة ولو حصل عجز يبقى فيه شيء غلط”.