«خراب بيوت مستعجل لأصحاب المعاشات».. تحديد بعض حالات قطع المعاش للمستفيدين بنص قانون التأمينات الجديد.. هيقطعوا عنك المعاش؟!!

حدد قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الصادر بالقانون رقم 148 لسنة 2019، حالات يتم فيها قطع معاش المستحق، ونصت المادة 105 على أن يقطع معاش المستحق من أول الشهر التالي للشهر، يُعَد قطع المعاش من الوضعيات التي تستحوذ على اهتمام العديد من المستفيدين من نظام التقاعد في مصر ،عندما يتم قطع المعاش.

حالات قطع المعاش

وفقًا لقانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات رقم 148 لعام 2019، تم تحديد بعض الحالات التي قد تتعرض لقطع المعاش الشهري، وتتضمن هذه الحالات ما يلي:

1. إذا بلغ الابن سن 21 عامًا، باستثناء العاجزين عن كسب المال أو الطلاب.
2. في حالة وفاة المستحق.
3. إذا توافرت شروط استحقاق معاش آخر وفقًا لأحكام المادتين 102 و104 من القانون.
4. في حالة حدوث زواج للأرملة أو الأخت.
5. إذا مزاولة مهنة تجارية أو غير تجارية بشكل منتظم لمدة تزيد عن 5 سنوات متصلة أو منقطعة.
6. في حالة الالتحاق بأي عمل والحصول منه على دخل صاف يساوي قيمة المعاش أو يزيد عليه.

كلة بشروط".. عاجل تحديد بعض حالات قطع المعاش للمستفيدين بنص قانون التأمينات الجديد - بوابة نيوز مصر

هذه الحالات تمثل تفاصيل هامة يجب مراعاتها فيما يتعلق بقطع المعاش، وهي جزء من إجراءات وضوابط النظام التقاعدي الذي يهدف إلى توفير العدالة والتوازن في تقديم الدعم للمستفيدين.

هل يجوز استخدام المعاش في حالة السفر للخارج؟

بعد دراسة معظم الحالات التي تم توضيحها من قبل هيئة التأمينات والمعاشات الاجتماعية بشأن حالات قطع المعاش، تم التوصل إلى تساؤل يشغل الكثير من المستفيدين من منظومة المعاشات، وهو: هل يجوز استخدام المعاش أثناء السفر للخارج؟ والإجابة على هذا السؤال هي بالتأكيد نعم، بإمكانك الحصول على معاشك أثناء السفر للخارج، ولكن هناك إجراءات يجب اتباعها عندما تنوي السفر، يجب عليك التوجه إلى الهيئة المختصة وإبلاغها بنية السفر قبل موعد السفر بـ15 يومًا على الأقل. يجب تقديم جواز السفر وصورة منه، وتحديد مدة السفر والبلد المقصودة. كما يلزم تقديم تقرير طبي يثبت أنك غير مصاب بفيروس كورونا وأنك قادر على السفر.