خلي بالك هتتحبس.. وزارة الداخلية تحذر أصحاب هذه البطاقات الشخصية بضرورة التوجه الي السجل المدني فورا فيها غرامة وحبس

وزارة الداخلية تحذر أصحاب هذه البطاقات الشخصية بضرورة التوجه الي السجل المدني فورا، حيث يثير العديد من المواطنين الذين حازوا على بطاقات الرقم القومي، استفسارهم حول العقوبات المفروضة على البطاقة الشخصية، والتي أعلنت عنها الحكومة المصرية في الفترة الأخيرة، وفي هذا المقال سنلقي نظرة على هذه العقوبات والحالات التي تؤدي إلى فرضها على المواطن، بالإضافة إلى معلومات أخرى ذات صلة.

عقوبات البطاقة الشخصية

يطمح عدد كبير من حملة بطاقات الرقم القومي في مصر إلى معرفة عقوبات البطاقة الشخصية المفروضة من قبل الحكومة، وفقًا لأحكام القانون التي تتضمن:

1. دفع غرامة مالية قدرها 100 جنيه مصري إذا لم يقم المواطن بطلب بطاقة الرقم القومي عند بلوغه خمسة عشر عامًا.
2. دفع غرامة مالية قدرها 100 جنيه مصري في حال استخدام المواطن بطاقة رقم قومي غير محدثة.
3. دفع غرامة مالية تبلغ حوالي 50 جنيه مصري عند عدم تجديد البطاقة لمدة ثلاثة أشهر.
4. دفع غرامة مالية بقيمة 50 جنيهًا مصريًا في حالة عدم تحديث بيانات البطاقة للحالة الاجتماعية وعنوان السكن لمدة ثلاثة أشهر.
5. دفع غرامة مالية بقيمة 50 جنيهًا مصريًا في حالة تأخر المواطن عن استخراج بدل فاقد لبطاقة الرقم القومي بعد 15 يومًا من تحرير محضر الفقد.
6. السجن لمدة لا تقل عن سنة، بالإضافة إلى دفع غرامة مالية تصل إلى 1000 جنيه مصري في حالة استخدام المواطن بطاقة شخصية غيره.

طريقة استخراج بطاقة الرقم القومي

أولاً، يقوم المواطن بزيارة الموقع الرسمي للسجل المدني التابع لوزارة الداخلية، ثم، يقوم بإدخال بياناته الشخصية في الحقول المخصصة لها على الموقع، بعد ذلك، يتبع المواطن الخطوات الظاهرة أمامه على الشاشة، ثم يحدد المواطن وسيلة الدفع التي يرغب في استخدامها وعند الانتهاء من الخطوات السابقة، يقوم المواطن بالضغط على “موافق” بعد قراءة جميع الشروط والإرشادات بعناية.