خبر حزين لكل المغتربين!!… قرار عاجل من الحكومة السعودية بترحيل عدد من العمال بداية من اليوم … شاهد التفاصيل!!!

أعلنت المملكة العربية السعودية عن تطبيق إجراءات جديدة لتوطين وظائف مجال المشتريات، حيث سيتم ترحيل نهائي لبعض العمال ابتداءً من الآن. يأتي هذا القرار في إطار سعي الحكومة لتعزيز التوطين في القطاعات المختلفة وتحفيز التوظيف المحلي ووفقًا للتفاصيل الواردة، سيتم تحديد نسبة 50٪ من العمال في مجال المشتريات للتوطين.

ما هو سبب الاستغناء عن العمال في السعودية وما هي تفاصيل الاستغناء

أُعلن عن توطين مهن المبيعات في المملكة العربية السعودية، حيث ستشمل هذه الجهود نسبة 15٪ من العمال في مجال المبيعات في المنشآت التي يعمل بها 5 عمال أو أكثر في هذا المجال تشمل هذه المهن مجموعة واسعة من المسميات الوظيفية، من بينها مدير المبيعات، ومدير المبيعات الداخلية، وخدمات الزبائن، وأخصائي براءة الاختراع، وخبير مبيعات التسويق، وبائع آلات الطباعة والاستنساخ، وبائع الحواسيب، ومندوب المبيعات، ومدير المبيعات بالتجزئة، ومدير المبيعات بالجملة، وأخصائي تجاري، وأخصائي مبيعات.

وقد تم الإعلان عن توطين 14 نشاطًا إضافيًا في منافذ تقديم خدمات أنشطة الشحن ووسطاء الشحن، بالتعاون مع وزارة النقل والخدمات اللوجستية والهيئة العامة للنقل. وتم توطين منافذ تقديم خدمات التزيين والخياطة النسائية بشكل كامل للوظائف الإدارية في جميع المنشآت، مع اشتراط وجود عاملة سعودية واحدة في المهن الفنية للمنافذ التي يعمل بها 10 عاملات فأكثر في المهن الفنية، بالتعاون مع وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان.

وفي إطار جهود تعزيز التوطين، بدأت وزارة الموارد البشرية تطبيق المرحلة الثانية لتوطين أنشطة البريد ونقل الطرود، حيث تشمل التدابير توطين مهنة الرؤساء التنفيذيين على السعوديين، وتوطين مهن المستوى الأول من الإدارة العليا بنسبة 50٪ في جميع المنشآت المرخصة لممارسة أنشطة البريد ونقل الطرود، بالتعاون مع وزارة النقل والخدمات اللوجستية والهيئة العامة للنقل.

وتضم المرحلة الثانية من توطين قطاع الأجهزة الطبية توطين مهن المبيعات والدعاية والتعريف بالأجهزة والمستلزمات الطبية بنسبة 80٪، وتوطين المهن الهندسية والفنية للأجهزة الطبية بنسبة 50٪، وذلك بالتعاون مع وزارة الصحة. تأتي هذه الخطوات في إطار الجهود المستمرة لتعزيز القدرات المحلية وتوفير فرص العمل للكوادر السعودية.