“مطلوبين في الحال”.. تحذيرات شديد اللهجة من وزارة الداخلية لأصحاب هذه “البطاقات الشخصية” بسرعة التوجه إلى السجل المدني.. عشان متجيش تقول معرفش!!!!

تحرص الحكومة المصرية على فرض العديد من الإجراءات الصارمة لتنظيم استخدام بطاقات الرقم القومي بالإضافة إلى فرض عقوبات البطاقة الشخصية للمخالفين، حيث أصدرت الحكومة قرارات تناشد بها عدد من المواطنين ممن يحملون بطاقات الرقم القومي بضرورة التوجه إلى السجل المدني، والجدير بالذكر أن الاهتمام بالالتزام بالقوانين ضرورة كبيرة لتفادي العقوبات، لهذا سوف نستعرض معكم العقوبات المتعلقة بحمل بطاقة الرقم القومي.

"مطلوبين في الحال".. تحذيرات شديد اللهجة من وزارة الداخلية لأصحاب هذه "البطاقات الشخصية" بسرعة التوجه إلى السجل المدني.. عشان متجيش تقول معرفش!!!!

العقوبات الصارمة لحاملي بطاقة الرقم القومي

هناك العديد من العقوبات والغرامات تجاه المواطنين ممن يمتلكون بعض البطاقات الشخصية المخالفة منها التالي:

  • في حالة فقدان البطاقة الشخصية وتأخر المواطن عن استخراج بدل فاقد لبطاقة الرقم القومي، يفرض عليه دفع غرامة مالية بقيمة 50 جنيه مصري فقط بعد مرور 15 يوم من تحرير المحضر الخاص بالفقد.
  • استخدام المواطن بطاقة غيره الشخصية تجعله معرضاً للحبس لمدة لا تقل عن سنة، بالإضافة إلى دفع غرامة مالية باهظة تصل إلى 1000 جنيه مصري.
  • يلزم على المواطن دفع غرامة مالية تقدر ب 100 جنيه  عند بلوغ عمر 15 عاماً ولم يقوم بإصدار بطاقة الرقم القومي.

غرامة وحبس لحاملي تلك البطاقات الشخصية

  • يتعرض المواطن لدفع غرامة مالية بقيمة 100 جنيه في حال استخدام بطاقة رقم قومي غير محدثة البيانات.
  • في حالة عدم تجديد البطاقة الشخصية لمدة اكثر من ثلاثة أشهر، يجب على المواطن دفع غرامة مالية بمبلغ 50 جنيهاً مصرياً.
  • كما يُفرض على المواطن دفع غرامة مالية بقيمة 50 جنيه مصري في حال عدم تحديث بيانات بطاقة الرقم القومي منها الحالة الاجتماعية وعنوان المسكن أو العمل.