هتدفع يعني هتدفع.. قرار مفاجئ من الداخلية لهؤلاء الأشخاص أصحاب بطاقات الرقم القومي “فيها حبس وغرامة”

وفي إطار التوجيهات القيادية، أصدرت وزارة الداخلية قرارا يتعلق بتحذير أصحاب بطاقات الرقم القومي المخالفة، حيث تم منعهم من السفر، مع التأكيد على ضرورة مراجعة السجل المدني لتجديد أو استخراج بطاقة الرقم القومي وذلك لتفادي تعرضهم للعقوبات يشدد في هذا السياق على أن قضية تجديد أو استخراج بطاقة الرقم القومي تعتبر واحدة من الأمور التي يغفلها الكثيرون ولهذا فإن وزارة الداخلية اتخذت إجراءات رادعة بفرض عقوبات محددة على المواطنين، سنتعرف عليها في الفقرات التالية.

هتدفع يعني هتدفع.. قرار مفاجئ من الداخلية لهؤلاء الأشخاص أصحاب بطاقات الرقم القومي “فيها حبس وغرامة”

غرامات بطاقة الرقم القومي

قد فرضت وزارة الداخلية، بالإضافة إلى حظر السفر وفقًا لأحكام القانون، عدة غرامات على أصحاب بطاقات الرقم القومي المخالفين، وهي كما يلي:

  1. غرامة تأخير في استخراج بطاقة الرقم القومي لأول مرة: يتعين دفع غرامة مالية قدرها 100 جنيه في حالة التأخر عن استخراج بطاقة الرقم القومي للمرة الأولى بعد إكمال السن القانونية للـ 15 عاما.
  2. غرامة تأخير في تجديد بطاقة الرقم القومي: يُفرض دفع غرامة مالية تبلغ 50 جنيها عند التأخر في تجديد بطاقة الرقم القومي بعد انتهاء صلاحيتها لمدة ثلاثة أشهر.
  3. غرامة عدم تحديث بيانات بطاقة الرقم القومي: يتوجب دفع غرامة مالية قدرها 50 جنيها في حالة عدم تحديث بيانات بطاقة الرقم القومي مثل المهنة أو الزواج أو محل الإقامة، بعد مضي ثلاثة أشهر من التغيير.
  4. غرامة عدم استخراج بديل لبطاقة الرقم القومي بعد الفقد: يفرض دفع غرامة مالية تبلغ 50 جنيهًا في حالة عدم استخراج بديل لبطاقة الرقم القومي بعد فقدانها خلال مدة لا تتجاوز 15 يومًا من تحرير محضر الفقد.
  5. غرامة استخدام بطاقة الرقم القومي المنتهية أمام الجهات الحكومية: يُفرض دفع غرامة مالية قدرها 100 جنيه في حالة التعامل بالبطاقة الشخصية المنتهية أمام الجهات الحكومية الرسمية.