تحسينات في معاشات المواطنين… قرار رئاسي يثمر مليون جنيه لفئات معينه

قررت هيئة التأمينات الاجتماعية رفع الحد الأدنى للمعاشات بداية من يناير المقبل وذلك بموجب قرار زيادة أجر الاشتراك التأميني، وسيبدأ تطبيق رفع الحد الأدنى للمعاش 2023 مع بداية العام المقبل وفقا لقرار التأمينات الاجتماعية .

رفع الحد الأدنى للمعاش

واليوم أعلن اللواء جمال عوض، رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي ، رفع الحد الأدنى للمعاش المنتهي خدمته اعتبارًا من يناير 2023 المقبل، ليبدأ الحد الأدنى للمعاش من مبلغ 1105 جنيهات، وسيكون الحد الأقصى للمعاش 8720 جنيهًا.

وقرار رفع الحد الأدنى للمعاش يبدأ تطبيقه اعتبارًا من أول يناير 2023، حيث قررت التأمينات الاجتماعية رفع الحد الأدنى لأجر الاشتراك التأميني ليكون 1700 جنيه وذلك بعد أن كان 1400 جنيه.

وأصدر قانون التأمينات الجديد عدة قرارات تخدم مصلحة مستفيدي المعاشات وفقًا لأحكام القانون، يتم تغيير تاريخ صرف المعاشات من شهر يونيو إلى أول شهر يوليو، حيث يحدث الاستحقاق الأساسي للمعاشات في هذا التوقيت يمكن حساب قيمة الزيادة على المعاش بسهولة عن طريق تحديد نسبة التضخم على سبيل المثال، إذا كانت نسبة التضخم 10%، وكان المعاش الشهري 1000 جنيه، يتم ضرب 10 في 1000، والقيمة الناتجة تكون قيمة الزيادة على المعاش.

تحسينات في معاشات المواطنين... قرار رئاسي يثمر مليون جنيه لفئات معينه

معاشات ديسمبر 2023

ويترقب أصحاب المعاشات بداية صرف معاشات ديسمبر بداية من الخميس المقبل 1 ديسمبر، والتي ستصرف وفقا لجدول محدد وضعته التأمينات الاجتماعية لصرف معاشات ديسمبر بالزيادات الجديدة وهي 300 جنيها والتي بدأ صرفها في نوفمبر الماضي.

وستصرف الزيارةالجديده للمعاشات وقيمتها 300 جنيها شهريا لأصحاب المعاشات ويستفيد منها نحو 10.7 مليون مستحق من أصحاب المعاشات، وتصرف دون التقيد بفترة معينة تنتهي بعدها.