رسميآ .. انتهاء أزمة البصل بعد قرار عاجل من الحكومة وتعرف على السعر الجديد

أسعار البصل شهدت تراجعآ قويآ في الأسواق بعدما سجل سعر الكيلو مستويات قياسية وتخطى 50 جنيهآ للكيلو.

وإنخفض سعر كيلو البصل إلى نحو يبدأ من 16 جنيهآ للبصل الأبيض الجديد بأسواق الجملة، ويباع للمستهلك بنحو 20 جنيهآ وهو ما يسجل فارق بنحو 30 جنيهآ عن سعر البصل الذي وصل إلى 50 جنيهآ ، فيما يسجل سعر البصل الأحمر بدءا من 25 جنيهآ بتراجع 25 جنيهآ.

وكشف نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية، حاتم النجيب، عن أزمة إرتفاع أسعار البصل، موضحآ خلال مداخلة تليفزيونية، أن زيادة صادرات البصل لما يقرب من 200 ألف طن عن المعتاد نتيجة لسوق الهند واتجهت الأسواق العالمية لاستيراد البصل من مصر.

وأوضح أن قرار وقف التصدير جاء متأخرًا بعد محادثات عديدة لأشهر، منوهًا بأن قرار مد حظر تصدير البصل سيساهم في تراجع الأسعار في الأسواق.

سبب إرتفاع الأسعار

وقال أن هناك محصول جديد من البصل بالأسواق الآن وسينخفض سعر البصل قريبًا مع ظهور الموسم الأكبر للبصل في سوهاج والفيوم وبعض محافظات الدلتا، موضحا أن البصل الجديد لا يصدر للخارج وسوقه محلي وحجب البصل عن التداول سبب ارتفاع الأسعار.

وأضاف نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية حاتم النجيب : “إنخفاض كبير جدًا في سعر البصل بشكل تدريجي .. مش هيوصل لـ5 جنيه”، موضحًا أن 16 جنيه سعر البصل الأبيض الجديد بأسواق الجملة.

وقال مستشار وزير الزراعة، محمد فهيم، إن البصل مثل أي محصول معروض تحت آلية العرض والطلب، كما أنه يتم زراعته في مصر على عروات متتالية تبدأ من سبتمبر والحصاد حتى شهر مايو.

وأضاف “محمد فهيم” خلال مداخلة تليفزيونية، أن هناك فجوة بداية من يونيو حتى أول ديسمبر ليس فيها إنتاج للبصل، ويكون الإستهلاك معتمد على التخزين.

منع تصدير البصل

و قبل أيام أصدرت الحكومة، قرار بإستمرار منع تصدير محصول البصل حتى 30 مارس المقبل، وذلك فى ضوء العمل على ضبط الأسواق وتوفير السلع.

ومن جانبه، كشف نقيب الفلاحين حسين أبو صدام أخر تطورات أسعار البصل في الأسواق قائلاً: سعر البصل ارتفع بالفعل بشكل كبير جداً ربما تصل نسبة الزيادة إلى ثلاثين ضعفاً مقارنة  بالموسم الماضي  وهذا يعود لسوء الإدارة في تصدير البصل.

وقال في تصريحات تليفزيونية ان مصر صدرت بصل بكميات كبيرة أكثر من العام الماضي رغم أن المساحة  المروعة في مصر أقل بكثير من العام الماضي لخسائر الفلاحين في البصل  وبالتالي   كانت الزراعات أقل في هذا الموسم، لافتاً إلى أنه حذر في شهر يونيو من سوء إدارة عملية التصدير وطالبت إما بفرض رسوم على صادرات البصل أو منع تصديره والحكومة استجابت  للقرار في شهر سبتمبر.