“الموظفين طايرين من الفرحة”.. قانون العمل الجديد رفع سن المعاش ل 60 + مكافأة نهاية الخدمة عام للموظفين القطاع الحكومي والخاص

أعلنت الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية والمعاشات عن قرار رفع سن التقاعد للموظفين إلى 65 عامًا بدلاً من 60 عامًا ويشعر العديد من العاملين بالدولة برغبة في الحصول على مزيد من المعلومات حول هذا القرار، وسنقوم في هذا المقال بمناقشة النقاط ذات الصلة.

رفع سن المعاش

تسعى الحكومة المصرية دائمًا إلى إصدار قرارات تعمل على تخفيف أعباء المواطنين ومواجهة التحديات الاقتصادية ومن بين هذه القرارات، أُعلِنَ عن رفع سن التقاعد للموظفين إلى 65 عامًا بدلاً من 60 عامًا. يتضمن هذا القرار:

– سن المعاش سيكون 60 عامًا في عام 2023.
– سيتم رفع سن المعاش إلى 61 عامًا في عام 2023.
– سيتم زيادة سن المعاش إلى 62 عامًا في عام 2031.
– سيكون سن المعاش 65 عامًا في عام 2040.

مكافأة نهاية الخدمة

تشجع الحكومة المصرية الموظفين والعاملين في الدولة عن طريق تقديم مكافأة نهاية الخدمة. يُمكن للموظف الحصول على هذه المكافأة بعد بلوغ سن التقاعد، المُحددة بستين عامًا وفقًا لقانون العمل الجديد، كما تتضمن قيمة المكافأة نصف شهر أجر عن كل سنة من الخمس السنوات الأولى من الخدمة، وشهر كامل عن كل سنة بعد ذلك و يتيح القانون للموظف الاستحقاق من هذه المكافأة بدءًا من سن 18 عامًا، مع تزايد القيمة بتدرُّج الخدمة.

وهذه المكافأة القوية التي يفضلها المواطنين تعد هي الاساس لفتح افق جديد في الحياة والعمل على توفير قدر معين من الراحة المالية من خلال مشروع معين.