«قرار جمهوري عاجل».. إعلان رسمي من الحكومة بتحديد “سن التقاعد” للموظفين رسمياً ومكافأة نهاية الخدمة وفقاً لقانون العمل الجديد… الموظفين طايرين من الفرحة!!!

قام مجلس النواب المصري بالموافقة علي مجموعة من التعديلات الجديدة في قانون العمل والذي يتضمن الكثير من المزايا الجديدة، حيث جاءت تلك التعديلات لصالح كافة الموظفين بهدف تنظيم العلاقة بين العامل وصاحب العمل وذلك حرصاً من الدولة المصرية للمحافظة على حقوق العاملين خاصةً في القطاع الخاص الذي يتضمن ما يقرب من 30 مليون مواطن كما أشتملت هذه التعديلات الجديدة أيضاً على تحديد السن الرسمي للتقاعد إلى جانب تحديد مكافأة نهاية الخدمة.

سن التقاعد الرسمي طبقاً لقانون العمل الجديد 2023

ينص قانون العمل على أنه لا يجوز أن يكون سن التقاعد أقل من 60 عاماً، كذلك يسمح لصاحب العمل إنهاء العقد عند بلوغ العامل سن الستين في حالة عدم تحديد المدة في العقد المتفق عليه، بينما تمتد المدة إلى ما بعد وصول العامل لهذا السن عند تحديد ذلك وفي هذه الحالة لا ينتهي العقد إلا بانقضاء مدته، بالإضافة إلى ذلك يتم تطبيق ضوابط قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات فيما يتعلق بسن المعاش الرسمي.

«قرار جمهوري عاجل».. إعلان رسمي من الحكومة بتحديد "سن التقاعد" للموظفين رسمياً ومكافأة نهاية الخدمة وفقاً لقانون العمل الجديد... الموظفين طايرين من الفرحة!!!

مكافأة نهاية الخدمة

كما تنص المادة 149 من قانون العمل الجديد على أحقية حصول العامل تقديراً عن مدة عمله بالخدمة بعد سن الستين مكافأة يتم احتسابها بقيمة أجر نصف شهر عن كل سنة من الخمس سنوات الأولى من الخدمة، إلى جانب راتب شهر عن كل سنة من السنوات التي تليها، وذلك طبقاً لقوانين تأمينات الشيخوخة والوفاة التي ينص عليها قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات.