يا ألف مرحب بالأخبار الحلوة.. الحكومة تعلن عن شروط البناء الجديدة في القرى والمدن وتعلية الأدوار

تزايدت رغبة العديد من الأفراد في الوقوف على شروط البناء الجديدة التي أصبحت محل بحث مكثف في الأيام الأخيرة، ويعود ذلك إلى فرض مبادئ الموافقة على قانون التصالح في مجال البناء، والتواصل مع الجهات المعنية لتنظيم هذا الأمر وبعد إقرار لجنة الإسكان في مجلس النواب لهذا القانون، زاد الاهتمام بشكل كبير حيث يبحث الكثيرون عن شروط البناء الجديدة لعام 2023، وعن أهم مزايا قانون التصالح في مخالفات البناء.

شروط البناء الجديدة

إذا كنت ترغب، عزيزي القارئ، في متابعة آخر التعديلات الجديدة في قانون البناء، يجب عليك التعرف على مجموعة من الضوابط التي تنظم عملية البناء الغير قانوني. وضعت الجهات المختصة شروط البناء الجديدة التي يجب النظر فيها قبل بدء عملية البناء، وتشمل:

1. صلاحية الموقع يجب أن تكون سارية بالفعل.
2. توفر جميع المعلومات المتعلقة بالأصول التي يرغب الشخص في البناء عليها.
3. وجود بيان من الشهر العقاري يثبت أحقية المالك في البناء.
4. وجود صورة من بطاقة الرقم القومي للمالك كشرط أساسي.
5. توفر إيصال يثبت دفع الرسوم المطلوبة.
6. وجود عقد المقاولة والرسم الهندسي المفصل.
7. تقديم جميع الوثائق والإجراءات التي تثبت صلاحية الموقع للبناء.
8. عدم خرق البناء للمعايير المحددة بخصوص تعلية الأدوار، شكل البناء، وعدد الطوابق.

مزايا قانون التصالح في مخالفات البناء الجديد

سعيٌ لتحقيق التوازن بين مصلحة المجتمع وحقوق المواطنين، يقوم قانون التصالح بتوفير حماية أساسية للمواطنين و يسعى القانون لتشجيع تقديم طلبات التصالح الجديدة دون خوف، ويوفر مرونة في التعامل مع جميع مخالفات البناء دون اللجوء إلى التعسف القانوني. يعلق تطبيق العقوبات المحددة في مخالفات البناء لفترة، مما يتيح التعامل مع الحالات بطريقة أكثر حكمة و يتعامل القانون بحذر مع حالات المخالفات التي يصعب إزالتها، محاولًا إيجاد حلول بديلة، كما يشدد على ضرورة أن تكون المخالفة في منطقة سكنية وليست في أراضي زراعية لتسهيل عمليات التصالح.