يا بختكم شهر مكافأة.. مفاجأة سارة لملايين الموظفين وأصحاب المعاشات خلال 2024 في هذا الموعد

التعديلات الأخيرة في قانون العمل تهدف إلى تعزيز الاستقرار في مؤسسات العمل، وقدمت فوائد ملموسة للموظفين وأصحاب المعاشات ويركز القانون على تحسين الإنتاجية وتعزيز الأمان الوظيفي، ومن بين المزايا الرئيسية يأتي إدخال مكافأة نهاية الخدمة وتمديد سن المعاش.

مكافأة نهاية الخدمة ومد سن المعاش

تسلط التعديلات الأخيرة على قانون العمل الضوء على فوائد هامة، مع تقديم حقوق ملموسة للعاملين، وتبرز من بينها مكافأة نهاية الخدمة وتمديد سن المعاش و تنص المادة 149 من القانون على حق العامل في تلك المكافأة عند خروجه عن سن المعاش، حيث يستحق العامل مكافأة تُحسب بناءً على مدة عمله، مع التأكيد على حقوقه بموجب قوانين التأمينات الاجتماعية والمعاشات.

مكافأة نهاية الخدمة

صاغ المشرع اللوائح التي تنظم حصول العامل على مكافأة نهاية الخدمة في ضوء المواد 144، 145، و146 من القانون الجديد، وفي هذا السياق، يكتسب العامل حقه في المكافأة عند بلوغه سن التقاعد – الستين عامًا و يُحسب المبلغ بناءً على نصف شهر لكل سنة من السنوات الخمس الأولى من الخدمة، وشهر كامل لكل سنة تليها.

هذا الحق يشمل السنوات السابقة لسن الثامنة عشرة، ويُحدد بشكل تدريجي للعاملين الذين لم يصلوا إلى هذا السن ويتم حساب المكافأة بناءً على آخر أجر كان يتلقاه العامل، أو بناءً على تدرج محدد في حالات معينة.

كما يُصرف المبلغ في حالة الوفاة وفقًا لأحكام قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات والقانون أيضًا ينص على سن التقاعد، ويحدد الحالات التي يمكن فيها تأخيرها بعد سن الستين، ويشير إلى استحقاق العامل للمكافأة بعد سن الستين عند استمرار العمل.