«أخبار حلوة تسعد الملايين».. إعلان الحكومة عن تحديد “سن التقاعد الرسمي” للموظفين ومكافأة نهاية الخدمة وفقاً لقانون العمل الجديد 2024.. هي دي الاخبار ولا بلاش!!!

يعد مشروع قانون العمل الجديد من أبرز القوانين الهامة التي تم مناقشاتها في مجلس الشيوخ والموافقة عليها، لكي يخرج في النهاية بهذا الشكل المطلوب والمنتظر من الملايين من موظفي القطاع الحكومي والخاص أيضاً، حيث نظم قانون العمل الجديد الصادر من الحكومة العديد من الإجراءات المتعلقة بالتقاعد وتحديد سن المعاش إلى جانب صرف مكافأة لنهاية الخدمة والمتمثلة عن قيمة نصف شهر عن كل سنة خلال الخمس سنوات الخدمة الأولى.

قانون العمل الجديد 2024

ينص مشروع قانون العمل الجديد 2024 على أنه لا يقل سن للتقاعد للموظف أو العامل عن ستين سنة، وكذلك يحق لصاحب العمل إنهاء العقد في حالة بلوغ العامل سن الستين، ولكن ما لم يكن العقد محدد المدة، وإمكانية مد تلك المدة إلى ما بعد بلوغه لهذا السن، وفي تلك الحالة لا يتم إنهاء العقد إلا بانقضاء مدته المتفق عليها بين صاحب العمل والعامل كما هو في العقد المبرم بينهما.

«أخبار حلوة تسعد الملايين».. إعلان الحكومة عن تحديد "سن التقاعد الرسمي" للموظفين ومكافأة نهاية الخدمة وفقاً لقانون العمل الجديد 2024.. هي دي الاخبار ولا بلاش!!!

مكافأة نهاية الخدمة

تنص المادة رقم 149 من قانون العمل الجديد على أحقية العامل في الحصول على مكافأة في نظير مدة عمله بعد سن الستين، ويتم احتسابها بواقع راتب نصف شهر عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى من الخدمة، وكذلك راتب شهر عن كل سنة من السنوات التي تليها طبقاً لأحكام تأمين الشيخوخة، والعجز، والوفاة المنصوص عليها في قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، كما تصرف المكافأة كذلك في حالة استحقاقها للوفاة طبقاً لأحكام قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات.