عاااجل .. اكتشاف عجيب يثير دهشة العالم .. نفق يربط مدينة عربية بدولة أخرى بعمر يزيد عن 1000 عام

من منا لا يعرف بلاد الشام، تلك الأرض الفاتنة التي تحتل مكانة مميزة في قلوبنا العربية المتحابة. إنها الأرض التي تتميز بموقعها الاستراتيجي الرائع ومناخها المثالي، ما جعلها تكون محط أنظار الإمبراطوريات والدول القوية على مر العصور. ومن بين ما جعلها مغرية للغاية هو الاستثمار الحكيم لأموالها في بناء القصور الفخمة والمعابدها البديعة، ولكن هناك سر خفي يتعلق بتلك الأرض الساحرة، وهو نفق مائي رائع يربطها بدولة أخرى. فما هو هذا النفق الغامض؟ وما هي الدولة التي يربطها بهذه الأرض الساحرة؟ دعونا نكتشف ذلك سويًا من خلال هذا المقال الشيق.

نفق ديكابلوس المائي

يعد نفق ديكابلوس المائي من أشهر الأنفاق الذي يعد بمثابة أعظم أعجوبة تاريخية يصل طوله إلى 170 كيلومتر حيث أنه يقع في سهل حوران الذي يعد أيضا من أفضل المعجزات التي اكتشفت على مر التاريخ، ويأتي هذا النفق المائي ليربط بين بلاد الشام والأردن كما أنه يربط بين مدن الديكابلوس وبين بعضها البعض، فضلاً عن أنه يعد أطول نفق مائي عالميًا فهو بمثابة مدينة مائية عظيمة تحت الأرض.

عاااجل .. اكتشاف عجيب يثير دهشة العالم .. نفق يربط مدينة عربية بدولة أخرى بعمر يزيد عن 1000 عام

تفاصيل نفق ديكابلوس المائي

يعد اكتشاف نفق ديكابلوس من الأنفاق العالمية التاريخية التي توضح بعض الاكتشافات الأثرية التي كانت في نفس المنطقة قديمًا وخاصة بلاد الشام وحوران، حيث يمتد الخط الأساسي في ريف درعا الغربي ويمر في بالطره، درعا، سمر، كفرسوم، وتصل أوديتها إلى الأردن وخاصة أم قيس، ويأتي هذا الخط هو الأساسي في توصيل المياه إلى المناطق والمدن المختلفة.