خراب بيوت مستعجل.. تعويم الجنيه المصري بات وشيكا.. والبنوك تبدأ في تنفيذ فتح الاعتمادات المستندية

ذكرت مصادر موثوقة أن اللحظة التي سيتم فيها تعويم الجنيه المصري في السوق الحرة “قريب جدًا”، وأن الاستعدادات جارية لضبط الظروف المالية استعدادًا لإصدار قرار تعويم الجنيه المصري، وقد استلمت الحكومة المصرية في جمعة أمس، تم تحويل مبلغ يصل إلى 5 مليارات دولار كجزء من دفعات المرحلة الأولى التابعة للاتفاق الاستثماري الذي تم عقده مع دولة الإمارات العربية المتحدة، وتأتي هذه الأموال دعمًا لمشروع تطوير وتحديث منطقة “رأس الحكمة” في القطاع الشمالي الغربي للدولة المصرية، حسبما أفاد المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء المصري، المستشار محمد الحمصاني.

إشارات صندوق النقد الدولي

صرحت كريستالينا جورجيفا، المديرة التنفيذية لصندوق النقد الدولي، أنه تم التوصل إلى حلول للمسائل الجوهرية بخصوص المراجعة الخاصة ببرنامج القرض المقدم لمصر من قبل الصندوق، معربة عن توقعاتها بأن يتم التوصل إلى اتفاق خلال بضعة أسابيع، وجاء ذلك وفقًا لتصريحاتها في مقابلة أجرتها مع وكالة الأنباء رويترز.

أشارت جورجيفا إلى أنه من المحتمل أن يقوم الصندوق بتوسيع نطاق البرنامج المخصص لمصر نظرًا للتأثيرات الخارجية الطارئة، ووصفت المفاوضات مع الحكومة المصرية بأنها “إيجابية وفعالة”، مضيفة بأن الهدف هو منحهم المزيد من الوقت لإصدار قرارات تخص السياسات النقدية.

أشارت جورجيفا إلى أن الأثر الفوري للنزاع في غزة على مصر هو تقليص الحركة البحرية عبر قناة السويس بنحو 55 إلى 60 في المئة، وشددت على أن ثبات أوضاع مصر يحمل أهمية كبيرة لاستقرار منطقة الشرق الأوسط ككل.

سعر الدولار في مصر

في السوق الرسمي يصل سعر الدولار إلى حوالي 30.9 جنيهًا مصريًا، في حين شهدت قيمة الجنيه زيادة في السوق السوداء بمعدل 8%، حيث وصل سعر الدولار إلى ما بين 48 و50 جنيهًا مصريًا حتى نهاية عمل يوم الخميس المنصرم، بالمقارنة بأسعار تخطت الـ60 جنيهًا مصريًا قبل إتمام صفقة رأس الحكمة.