الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية توضح طريقة وقف صرف تعويض العجز عن المؤمن عليه

قامت الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية بتحديد الحالات التي يتم صرف تعويض العجز لها، وهذا بسبب تعرضهم لحادث أدى إلى الإصابة أو العجز عن أداء العمل، وأوضحت طريقة وقف صرف تعويض العجز عن المؤمن عليه، وفي السطور أدناه نكشف عن المزيد من التفاصيل.

وقف صرف تعويض العجز عن المؤمن عليه

يتم وقف صرف معاش العجز وفق المادة 60 من قانون التأمينات الاجتماعية رقم 148 لعام 2019، وهذا اعتبارًا من بداية الشهر التالي لتاريخ إعادة الفحص الطبي، وهذا في حالة عدم تقديم صاحب المعاش بطلب لإعادة الفحص المطلوبة من جهة العلاج أو من الهيئة بالموعد المحدد.

هذا ويستمر وقف صرف معاش التأمينات الاجتماعية حتى يقدم صاحبه طلب بإعادة الفحص، وعندما تكون النتيجة انخفاض درجة العجز عن النسبة السابقة، فيتم اعتبار النسبة الجديدة أساسًا للتسوية، وهذا بداية من تاريخ إعادة الفحص الطبي، كما يمكن للهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية التجاوز عن تأخير المصاب عن إعادة فحصه الطبي في حالة قام بتقديم أسباب مقبولة.

ما هي شروط صرف تعويضات إصابة العمل بقانون التأمينات؟

هذا وقد قام القانون بتحديد إصابة العمل، حيث أشار إلى أن الإصابة تكون نتيجة حادث وقع أثناء العمل أو بسبب العمل، وينطبق هذا على كل فرد وقع له حادث خلال فترة الذهاب إلى العمل أو العودة منه.

ووفقًا للقانون، يعرف المصاب بأنه الشخص الذي يعاني من إصابة ناتجة عن حادث عمل، بينما يعرف المريض بأنه الشخص الذي يعاني من مرض أو حادث غير متعلق بالعمل، أما العاجز عن الكسب، فيعرف بأنه الشخص الذي يمنعه العجز بشكل كامل من القيام بأي عمل، أو يقلل قدرته على العمل بنسبة لا تقل عن 50%، ويشترط أن يكون العجز قد نشأ بالميلاد أو نتيجة لحادث أو مرض يصاب به الشخص قبل عمر 60 سنة.