صنع في مصر.. عرض بمليار دولار لإنشاء أكبر مجمع لصناعة السيارات الكهربائية

تسعى البلاد لدخول عصر تصنيع السيارات الكهربائية في ظل اتجاه معظم دول الاتحاد الأوروبي إلى وقف تصنيع سيارات الوقود بداية من 2035 في دول أوروبا، ما جعل الكثير من البلدان تتجه إلى صناعة السيارات الكهربائية.

إنشاء أكبر مجمع لصناعة السيارات الكهربائية

وفي السياق ذاته كشفت مصادر عن وجود عروض لوزارة قطاع الأعمال العام وشركتها النصر للسيارات لإنشاء أكبر مجمع لصناعة السيارات الكهربائية باستثمارات تصل إلى مليار دولار، وهو ما يعمل على انتعاش سوق السيارات في ظل الأزمات التي يعيشها السوق وارتفاع الأسعار بأرقام مبالغ فيها سواء في الزيرو أو المستعمل في ظل ظاهرة الأوفر برايس.

إنشاء أكبر مجمع لصناعة السيارات الكهربائية
إنشاء أكبر مجمع لصناعة السيارات الكهربائية

إقامة مصنع لتجميع السيارات الكهربائية وآخر للإطارات

وأكدت المصادر أن العرض يشمل أيضا إقامة مصنع لتجميع السيارات الكهربائية مع مجموعة مصانع للصناعات المغذية للسيارات وتشمل مصنعا للإطارات وآخر للبطاريات ومجموعة صناعات مغذية أخرى.

ضخ استثمارات تصل إلى مليار دولار

وأوضحت المصادر أنه في المرحلة الأولى سيتم ضخ استثمارات تقدر بـ 100 مليون دولار وتصل إلى مليار دولار في مراحل أخرى مشيرة إلى أن هناك فرصة حقيقة لأن يقام مجمع الصناعات على أرض شركة النصر، للسيارات التي تبلغ مساحتها نحو مليون متر مربع.

وتابعت المصادر أن العرض يشتمل على أن يكون التعاقد بين 3 جهات شركة النصر للسيارات والشريك الفني سواء صيني أو هندي والشريك المسئول عن التمويل، والذي سيوفر مليار دولار تمويلا لمجمع الصناعات الكهربائية، خاصة أن المصنع سيعمل على تلبية احتياجات السوق ويقلل الضغط على الدولار في الوقت الحالي.

إقامة مصنع لتجميع السيارات الكهربائية وآخر للإطارات
إقامة مصنع لتجميع السيارات الكهربائية وآخر للإطارات

ويساهم مجمع صناعة السيارات في تحقيق التنمية المستدامة وتعزيز اقتصاد البلاد الذي يمكن أن يساهم في تقليل انبعاثات الغازات الدفيئة وتلوث البيئة الناتجة عن استخدام الوقود التقليدي وبالتالي تحسين جودة الهواء وصحة المواطنين، بالإضافة إلى تشجيع الاستثمار في التقنيات الحديثة والمستدامة وتعزيز دور المصانع في تطوير تقنيات جديدة وابتكارات تساهم في تحسين أداء السيارات وتوفير طاقة أكثر كفاءة.