“خلي بالك”.. تسخين الخبز بهذه الطريقة الشائعة يهدد صحتك

يقوم العديد من الأشخاص بتسخين الخبز على النار عند تناول الجبن، حيث إنها عادة شائعة يفضلها الكثيرين، ولكن لا يعلمون خطر هذه العادة على صحتهم، حيث أظهرت الكثير من الدراسات الطبية، أن تعرض الخبز بشكل مباشر للنار يعرضه  للمركبات الضارة، بما في ذلك المواد المسرطنة التي يقوم بإنتاجها الغاز، وتلك السموم مسئولة عن رفع خطر الإصابة بعدد من المشاكل الصحية، وأبرزها السرطان.

أضرار تسخين الخبز

وفى هذا السياق، أوضح الدكتور محمد حلمي استشاري السمنة والنحافة في كلية طب المنصورة، بأن تعرض الخبز بشكل مباشر على النار، وكذلك تعرضه لحرق يؤدي إلى حدوث الكثير من المشاكل الصحية، ومنها ما يلي:

"خلي بالك".. تسخين الخبز بهذه الطريقة الشائعة يهدد صحتك

 يصبح الخبز غني بالمواد السامة

يقوم الغاز بإطلاق بعض ملوثات الهواء مثل أول أكسيد الكربون وثاني أكسيد النيتروجين، وعند إصدارها بكميات كبيرة، تمثل مخاطر صحية، وعلى رأسها التلوث الغذائي.

 قد يزيد من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة

يزيد تسخين الخبز على الغاز من فرص التعرض لمشاكل في الجهاز التنفسي نتيجة لإفراز الغازات السامة التي تؤثر علي الصحة، بالإضافة إلى إنه يرفع من خطر الإصابة بمشاكل صحية أخري مثل مشاكل الجهاز الهضمي، والقلب.

يزيد من خطر الإصابة بالسرطان

تعد طرق الطهي ذات درجات الحرارة العالية، قد تصدر مواد مسرطنة، إذ يمكن أن يتسبب في تكوين مركبات مسرطنة في الأطعمة، وقد ترفع هذه المركبات من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم مع مرور الوقت.

كيف يمكن تناول العيش بشكل صحي؟

ومن جانبه، أفاد استشاري السمنة والنحافة عن هذا الأمر، مبينًا أنه في حالة الاحتفاظ به في الفريزر ينبغي عليك إخراجه قبل تناول الطعام بفترة حتي “يفك” ويمكنك تناوله، أو تستطيع تسخين الفرن ثم إغلاقه ووضع الخبز في السخونة الخاصة به.