«هتوديك في داهية في 10 أيام».. ضرر شديد قد يصيبك عن شرب القهوة بكثرة احذر منه واعرف الكمية المعتدلة لجسمك !!

تعد القهوة من المشروبات المفضلة والمشهورة حول العالم، وهي تشكل عنصرا أساسيا في صباح العديد من الناس، لكن ينظر إلى الكافيين الذي تحتويه القهوة على أنه مصدر قلق للبعض، خصوصا إذا ما تم استهلاكه بجرعات عالية،وأيضا يهدف هذا المقال إلى بحث الآثار السلبية للإكثار من شرب القهوة، ويقدم بعض الإرشادات العملية للاستمتاع بالقهوة دون التسبب في أضرار زائدة، وسوف نتطرق أيضا إلى المقادير الموصى بها لشرب القهوة وكيفية المحافظة على نمط حياة صحي أثناء الاستمرار في تناول هذا المشروب العطري،وأيضا من خلال معرفة العواقب السلبية للإفراط في شرب القهوة والتزام التوجيهات الصحية، يستطيع الأفراد التلذذ بمزايا القهوة ومذاقها من دون التأثير سلباً على صحتهم.

أضرار شرب القهوة بكثرة

يمكن لاستهلاك القهوة بكميات كبيرة أن يؤدي إلى ظهور مضاعفات صحية غير مرغوبة، وتختلف هذه التأثيرات من شخص لآخر تبعا لكمية القهوة التي يتناولونها، وإليكم بعض الآثار الجانبية التي قد تحدث نتيجة الإفراط في تناول القهوة:

  1. تعمل على رفع حدة التوتر والإحساس بالقلق لدى الأشخاص الذين يستهلكونها بكثرة، وخصوصا عند تناول كميات زائدة من القهوة.
  2. يتأثر نمط النوم بتناول الكافيين والذي قد يؤدي إلى مشكلات في النوم كالأرق لبعض الأشخاص، وبالأخص عند تناوله مثل القهوة في الأوقات القريبة من الليل.
  3. يؤدي لدى بعض الأفراد إلى وقوع اضطرابات في نظام الهضم مثل ارتفاع مستويات الحمض في المعدة والشعور بالحرقة.
  4. يتسبب في ازدياد مستوى ضغط الدم لفترة وجيزة، وهذه الزيادة قد تعتبر غير محبذة بالنسبة للذين يواجهون مشكلة في ارتفاع ضغط الدم بشكل دائم.
  5. قد يؤدي التعود على الاستهلاك لدى البعض إلى الإدمان، وهو ما يمكن أن يسبب لهم الحاجة لجرعات متزايدة من القهوة من أجل تجربة نفس المستوى من التأثير.
  6. قد تتضمن الأعراض الجانبية الإضافية لاستهلاك القهوة بكميات كبيرة الشعور بالحيرة، الاهتزاز، الألم في الرأس، وتسارع نبضات القلب.

«هتوديك في داهية في 10 أيام».. ضرر شديد قد يصيبك عن شرب القهوة بكثرة احذر منه واعرف الكمية المعتدلة لجسمك !!

كميات القهوة المعتدلة الموصى بتناولها

الكمية اليومية الموصى بها من القهوة قد تتباين من فرد إلى آخر تبعا لعوامل مختلفة كسن الشخص، جنسه، حالته الصحية، ومدى تأثره بالكافيين، ويعتبر خبراء الصحة أن هناك مقادير محددة تعد آمنة ومعتدلة بالنسبة لأغلب الناس تتمثل في الآتي:

  • تقدر الجرعة اليومية المسموح بها للكافيين لغالبية البالغين بحدود 200 إلى 400 مليغرام يوميا، وهذا القدر يوازي تقريباً شرب 2 إلى 4 فناجين من القهوة الاعتيادية.
  • يوصى بخفض استهلاك الكافيين اليومي في بعض الظروف الخاصة كالحمل، من المستحسن ألا تتجاوز الجرعة المتناولة 200 ميليغرام في اليوم.
  • على الأفراد الذين تظهر لديهم حساسية تجاه الكافيين أو يتأثرون سلباً به بشكل ملحوظ أن يقللوا من الكمية التي يستهلكونها من القهوة بصورة يومية.