يا مليون فرحة ليهم !! .. المغتربين في السعودية لن يناموا بعد هذا القرار .. يا بختهم بالقرار !!

ينظر الشباب حول العالم إلى المملكة العربية السعودية باعتبارها الخيار المفضل لهم عندما تكون فرص العمل في أوطانهم أو في دول أخرى غير متاحة، ذلك لأن المملكة تشكل مأوى للعمالة الأجنبية من مختلف البقاع والجنسيات، كما اتخذت المملكة العربية السعودية خطوات مؤخراً نحو تحديد بعض المهن للمواطنين، بهدف توفير فرص العمل للمهاجرين من الدول الأخرى وكذلك للحد من توظيف الأجانب في هذه المهن المحددة.

المهن التي سيتم توطينها في السعودية

أصدرت المملكة مجموعة من القرارات بهدف تحقيق السعودة لعدد من المهن، ومن ضمن هذه المهن نجد تخصصات مثل: اختصاصي إدارة المشاريع، والعاملين في مجال المبيعات والتوريدات، بالإضافة إلى مدير إدارة المشاريع، تشكل هذه المهن أهمية بالغة لأنها تخلق العديد من الفرص الوظيفية للشباب السعودي، كما أنها ترسم آفاقًا اقتصادية في قطاعات أخرى مثل عمليات الشحن، وسمسرة الشحن، إلى جانب مجالات الخياطة وصالونات التجميل النسائية وغيرها من النشاطات داخل حدود المملكة.

يا مليون فرحة ليهم !! .. المغتربين في السعودية لن يناموا بعد هذا القرار .. يا بختهم بالقرار !!

المغتربين في السعودية

عدم التشتت في سعي توطين كافة المهن في آن واحد، بل تتم هذه العملية بالمملكة العربية السعودية عبر عدة مراحل تشتمل على:

  1. المرحلة الأساسية: ضمان توفير نسبة 35 بالمائة من مجموع العاملين كحد أدنى لضمان فتح آفاق عمل في ميدان إدارة المشاريع داخل الهيئة.
  2. المرحلة الثانية تتضمن رفع نسبة الكوادر الوطنية العاملة في وظائف إدارة المشاريع بالشركة لتصل إلى 40 في المائة من مجموع الموظفين، بحيث لا يقل الحد الأدنى لهذا التقدم عن ستة آلاف ريال سعودي.