«مفيش حد فرحان قد المغتربين دلوقتي».. السعودية تعلن عن أكثر من 100 وظيفة سيتم توطينها بداية من هذا الموعد!!

في الفترة الأخيرة شهدت المملكة العربية السعودية تفعيل سياسة توطين عدة مهن بما في ذلك حظر عمل الوافدين في بعض القطاعات يأتي هذا في إطار جهودها لتعزيز التكافؤ الاجتماعي وتوفير فرص العمل للمواطنين. قررت وزارة الموارد البشرية السعودية توطين مجموعة من المهن في عام 2023، حيث تم التركيز في هذا القرار على تعزيز مشاركة المواطنين في سوق العمل.

 

المهن التي يتم توطينها بالسعودية ومراحل التوطين 

في المرحلة الأولى، جرى توطين نسبة 35% من إجمالي العاملين في مهن إدارة المشاريع، وفي المرحلة الثانية تم تعزيز هذا النسبة إلى 40%. بالإضافة إلى ذلك، تم توطين مهن المشتريات بنسبة 50% للمنشآت ذات الثلاث عمال فأكثر.

أما فيما يتعلق بمهن المبيعات، فقد تم توطين مجموعة واسعة من الوظائف، مما يعكس التفرغ لتشجيع المواطنين على تولي هذه الوظائف. وتم توجيه جهود التوطين أيضًا نحو منافذ تقديم خدمات أنشطة الشحن والخياطة النسائية، مع اشتراط توظيف عاملة سعودية واحدة في المهن الفنية لكل منفذ يعمل به عشر نساء أو أكثر.

 

توطين مهن البريد والنقل بالسعودية 

إضافة إلى ذلك، تم الإعلان عن بدء تطبيق المرحلة الثانية لتوطين أنشطة البريد ونقل الطرود، وشملت هذه المرحلة توطين مهن المستوى الأول من الإدارة العليا بنسبة 50% في جميع المنشآت المرخصة. يأتي ذلك في إطار التعاون مع وزارة النقل والخدمات اللوجستية والهيئة العامة للنقل.