«الفرحة مش هتسيعهم».. قرار جديد لأصحاب هذه المعاشات بزيادة 10900 جنيه .. اعرف انت منهم ولا لأ

اجتاحت حالة من الابتهاج العظيم شوارع مصر نتيجة لتصريح الهيئة القومية للتأمينات بخصوص ارتفاع قيمة المعاشات لتصبح 10900 جنيه مصري، إذ تجتهد السلطات المصرية لبذل أقصى ما في وسعها من أجل تأمين العون للسكان ودعمهم في مجابهة تكاليف المعيشة الاقتصادية المرهقة، لاسيما الأفراد الذين يأتون من ضمن الطبقة الوسطى، وقد تمت هذه الزيادة الأخيرة في المعاشات استجابة لعدد كبير من الشكاوى التي تلقتها الحكومة من المواطنين معللين ذلك بارتفاع أسعار العام الجاري.

رفع الحد الأدنى للمعاشات بنسبة 15%

قررت الحكومة رفع الحد الأدنى للمعاشات بنحو 15% ليصل من 1400 جنيه إلى 1700 جنيه، في حين تترواح قيم المعاشات الأخرى بين 2900 إلى 10900 جنيه، ومن المنتظر أن تشهد هذه المعاشات ارتفاعا يقدر بـ15%، ويمكن للمواطنين الاطلاع على التفاصيل الكاملة للزيادات الجديدة في المعاشات عبر البوابة الإلكترونية الخاصة بالهيئة العامة للتأمينات والمعاشات المصرية، تأتي هذه الخطوة وفقا للقواعد والإجراءات التي تضعها الحكومة، حيث يتم تعديل المعاشات سنويا.

شهدت العام 2024 زيادة بقيمة 15 بالمئة والتي تبلغ حوالي 74 مليار جنيه مصري، وهذه الزيادة ستعود بالنفع على نحو 13 مليون مواطن، حيث من المقرر تخصيصها للأشخاص الحاصلين على المعاشات مع حلول شهر مارس من العام نفسه، أما بالنسبة لمعاشات تكافل وكرامة التي تقدمها الحكومة المصرية للمواطنين غير القادرين على الكسب، فسيشملهم ارتفاع بنسبة 15% كذلك، وهو ما يمثل تكلفة وصلت إلى 5.5 مليار جنيه، يأتي ذلك كجزء من زيادة سنوية كلية تصل إلى 55% لهذه الفئة، والتي تقدر تكلفتها بـ 41 مليار جنيه خلال العام المالي.

موعد صرف معاشات مارس 2024

يسعى العديد من المتقاعدين لمعرفة موعد إيداع معاشات شهر مارس، وفيما يلي التفاصيل:

  1.  تصرف معاشات الشهر الجاري في اليوم الأول والثاني من الشهر الذي يليه، وذلك إثر تأشير السيد رئيس الدولة بموافقته على الزيادة المستحدثة للمعاشات بهدف تخفيف الأعباء الاقتصادية على السكان.
  2.  يحق لكافة المواطنين الذين يتقاضون معاشات تقاعدية التعرف على التحسينات الأخيرة المتعلقة بالمعاشات عبر زيارة الموقع الإلكتروني الخاص بمؤسسة التأمينات الاجتماعية والمعاشات.