«قرار مهم جداً!!».. فرحة عارمة للمغتربين في السعودية بعد صدور هذا التصريح الذي طال انتظاره!

ينظر العديد من الشباب حول العالم إلى المملكة العربية السعودية على أنها الموئل الرئيسي لهم عندما لا تتوافر فرص عمل في أوطانهم، فهي تفتح أبوابها أمام العمالة الأجنبية القادمة من مختلف البلدان والجنسيات. لكن في الوقت نفسه، بدأت المملكة مؤخرًا في سياسة توطين الوظائف وحصر بعض المهن على مواطنيها فقط، وذلك ضمن إستراتيجيتها لتحقيق العدالة الاجتماعية بين المواطنين وتوفير فرص العمل لهم داخل البلاد.

المهن التي سيتم توطينها في السعودية

«قرار مهم جداً!!».. فرحة عارمة للمغتربين في السعودية بعد صدور هذا التصريح الذي طال انتظاره!

أصدرت وزارة الموارد البشرية في السعودية مرسومًا بتحويل بعض الوظائف إلى العمالة المحلية. غطى القرار مجموعة واسعة من الوظائف المختلفة، وأبرزها المتعلقة بإدارة المشاريع، بما في ذلك وظائف مثل أخصائي إدارة المشاريع ومدير المشاريع، بالإضافة إلى قطاعات البيع والشراء، ونقاط الخدمة للأنشطة اللوجستية مثل شحن البضائع ووكلاء النقل، فضلاً عن مهن تتعلق بالخياطة النسائية وصناعات التجميل.

خطوات تحليل الوظائف في المملكة العربية السعودية وأهم الوظائف التي شهدت تحليل

لن يتم تطبيق توطين جميع المهن دفعة واحدة، بل سيتم الشروع تدريجياً في تعزيز توظيف المواطنين السعوديين في القطاعات المختلفة، وذلك من خلال مراحل عديدة.

المرحلة الابتدائية: استيعاب الكادر الوظيفي بنسبة تصل إلى 35% للعاملين في مجال إدارة المشروعات ضمن المؤسسة.

المرحلة الثانية تشمل رفع نسبة التوطين في وظائف إدارة المشاريع لتصل إلى 40% من مجموع العاملين بالمؤسسة، ويجدر الذكر أن الحد الأدنى لرواتب هذه الوظائف يصل إلى ستة آلاف ريال.