«قرار صادم للجميع»..المغتربين في السعودية لن يناموا الليلة بعد هذا القرار الجديد ..!!

لقد شرع عدد كبير من الشباب في البحث عن وظائف في السعودية، التي تنتهج سياسة فتح أبوابها لاستقبال العمالة الأجنبية من شتى بقاع الأرض، في سياق سعيها لتعزيز العدالة الاجتماعية وخلق فرص للتوظيف للسعوديين، أعلنت الوزارة المعنية بالموارد البشرية في البلاد عن تخطيطها لتسعودة الوظائف في بعض المهن خلال العام الحالي 2023.

قرار توطين المهن بالسعودية ومراحله

شملت الإجراءات التي اتخذتها الوزارة تحديد الوظائف في مجال إدارة المشاريع للمواطنين، موفرة بذلك المزيد من الفرص لهم في هذا المجال، وضمن هذه المبادرة، سيتم فرض سياسة التوطين على الوظائف مثل المديرين والمتخصصين في إدارة المشاريع، بالإضافة إلى قطاعات الشراء والبيع.

جرى توزيع خطوات قرار سعودة الوظائف لضمان انتقال تدريجي في تفعيله. في البداية، ستُسعود نسبة 35% من إجمالي العمالة في مجال إدارة المشاريع، وتلك النسبة من المتوقع أن ترتفع في الجزء الثاني لتصل إلى 40%، ويغطي هذا القرار كافة المؤسسات العاملة ضمن القطاع الخاص في السوق السعودي للعمل، بشرط ألا يقل الأجر الأدنى عن ستة آلاف ريال سعودي.

«قرار صادم للجميع»..المغتربين في السعودية لن يناموا الليلة بعد هذا القرار الجديد ..!!

المهن التي أعلنت السعودية عن توطينها

من ضمن الوظائف التي سيجري توظيف المواطنين فيها بالمحلية، تبرز وظائف الشراء بنسبة خمسين بالمائة في الشركات التي توظف ثلاثة أشخاص أو أكثر في هذا القطاع، وتشمل الوظائف المعنية وكلاء الشراء ومسؤولي العقود والمختصين في توريد الماركات الخاصة وكذلك المختصين في المناقصات.

تم تحديث نطاق تأصيل الوظائف في قطاع المبيعات، وهو يضم تشكيلة كبيرة من التسميات الوظيفية كمديري المبيعات، خدمة العملاء، والمتخصصين في براءات الاختراع، الأمر الذي يوسع الآفاق للمواطنين للاستفادة من الفرص الوظيفية المتاحة ضمن هذا القطاع.