“المركز الإسلامي يجيب” كيف يصوم المسلمين في دول يغيب عنها الشمس لأيام؟

تختلف الحياة في المناطق التي تتواجد في شمال العالم عن الحياة في المناطق التي نعيش فيها، فهناك بعض المناطق تغيب عنها الشمس لمدة شهرين متتالين، وقد يعيش هؤلاء الأشخاص في هذه المناطق يوم كامل في الظلام أو في النهار، لذلك يتساءل الكثيرون عن طبيعة صيام هؤلاء الأشخاص في رمضان، وتشمل هذه المناطق كل من دول كندا وفنلندا والنرويج والسويد والولايات المتحدة وروسيا وآيسلندا وجرينلاند وبعض المناطق الأخرى.

كيفية الصيام في المناطق الشمالية من العالم

تحدث “محمود الخلفي” المتحدث باسم الجمعية الإسلامية أن كل يوم يتم طرح أسئلة كثيرة بخصوص صيام المسلمين في بعض المناطق منها منطقة كيرونا في السويد، والتي تبعد عن العاصمة السويدية ستوكهولم بمثابة 768 ميل في الشمال، وأكد أن الخبراء قاموا بالنظر في هذا الأمر وقاموا بالاستقرار على طريقة من أجل حلها.

تابع الخلفي بحديثه، وقال أن في كيرونا يمكن للمسلمين المقيمين هناك أن يقوموا بالصيام كما يصوم المتواجدين في مدينة ستوكهولم أو أوريبرو في وسط السويد، وهو بالفعل يوم طويل عليهم قد يصل إلى 18 ساعة، ولكن يجب عليهم أن يتأقلموا على هذا الأمر من أجل تأدية فريضة الصيام.

حديث الخبراء حول صيام رمضان في المناطق الشمالية

هناك اختلاف في طريقة الصيام للمقيمين في المناطق الشمالية، فمنهم من يقرر أن يصوم طبقا للتقويم الخاصة بمدينة مكة المكرمة، ومنهم من يقرر أن يراقب حركة الشمس والصيام على إثرها، وقد يصل بهم الأمر إلى الصيام لمدة تصل إلى 23 ساعة في اليوم.

لذلك أصدر المركز الإسلامي فتوى يقول فيها أن المقيمين في هذه المناطق يجب عليهم الصيام طبقا لتوقيت مكة المكرمة في حالة تجاوز عدد ساعات صيامهم عن 20 ساعة في اليوم، وإذا لم يستطيعوا فعل ذلك فيتوجب عليهم منع الطعام قبل شروق الشمس والإفطار بعد الغروب، وفي حالة الصلاة فيجب عليهم تحديد أوقات الصلاة حسب أقرب منطقة إليهم.

أطول ساعات الصوم في شهر رمضان

تختلف ساعات الصيام من دولة إلى أخرى، وفيما يأتي أطول ساعات الصيام في العالم:

  •  مدينة نوك في جرينلاند 17 ساعة و26 دقيقة
  • مدينة ريكيافيك في أيسلندا 17 ساعة و25 دقيقة.
  • مدينة هلسنكي في فنلندا 17 ساعة وعشر دقائق.
  • مدينة جلاسكو في اسكتلندا 16 ساعة.
  • مدينة لندن في إنجلترا 15 ساعة و36 دقيقة.