5% بس اللي يعرفها ..!!؟ لماذا نبينا محمد عليه الصلاة والسلام لا يأكل لحم الأرنب ؟؟ وأيضًا لا يأكل لحم الضب ؟؟ ا

تعتبر الأرانب واحدة من الحيوانات التي يهتم الكثير بتدجينها والعناية بها في المنازل. هي كائنات أليفة تتطلب بيئة ملائمة لتنمو نموًا صحيا، استخدم البدو في الزمن القديم دم الأرانب في شفاء العديد من الأمراض، يحتوي لحم الأرنب على نسبة عالية من العناصر الغذائية التي تعود بالفائدة على الجسم البشري، ويشكل مصدرا هاما للبروتين مع منخفض المحتوى الدهني ويتميز بجودة عالية من حيث اللحوم، ومع ذلك، توجد بعض التحفظات بشأن مدى اتساق تناول لحم الأرنب مع تعاليم الشريعة الإسلامية، وهو مثار تساؤل شبيه بذلك الذي يحيط بتناول لحم الضب.

موقف الرسول الكريم من اكل لحم الارنب

في إحدى المواقف التي واجهت النبي محمد صلى الله عليه وسلم، عُرض عليه أن يتناول لحم الأرنب لكنه امتنع عن ذلك. وقد كان الدافع وراء امتناعه أن الأرانب من الثدييات التي تلد وتحيض، ولكن امتناعه لم يكن بسبب تحريمه للحمها، بل لأنه شخصيا لم يكن يفضل تناوله. ومع ذلك، لم يعلن النبي صراحة حرمانية أكل الأرانب كما حُرم بوضوح أكل لحم الخنزير ولحم الحمير وغيرهما.

5% بس اللي يعرفها ..!!؟ لماذا نبينا محمد عليه الصلاة والسلام لا يأكل لحم الأرنب ؟؟ وأيضًا لا يأكل لحم الضب ؟؟ ا

أكل لحم الضب

مثل الأرنب، يحتاج الضب إلى بيئة ملائمة وعناية خاصة نظرا لإمكانية تعرضه لأمراض. وتجمع جمهور علماء المسلمين على أن تناول الضب لا محذور فيه شرعا وهو حلال، حيث أنه يعتبر من الكائنات التي تعيش في الصحراء ولا يوجد ما يمنع من أكله، ليس هناك دليل قرآني يحرمه، وإنما امتنع الرسول صلى الله عليه وسلم عن أكله لأنه لم يكن معتادا عليه في بيئته، ورغم ذلك أباح لأصحابه الأكل منه، ولو كان محرما لما أذن لهم فيه، إحجام النبي صلى الله عليه وسلم عن أكل الضب كان بسبب الرائحة النفاذة للحمه، حيث كان يفضل ألا يلتقي بجبريل وهو يحمل تلك الرائحة.