«خبر صادم»….المغتربين في السعودية لن يناموا الليلة بعد هذا القرار الجديد الذي اصدم الجميع !!

ينظر الكثير من الشباب حول العالم إلى المملكة العربية السعودية كوجهة رئيسية للبحث عن عمل عند غياب الفرص في أوطانهم، نظرًا لإستقبالها للعمال من مختلف البلدان والجنسيات رغم ذلك، اتخذت المملكة مؤخرًا خطوات نحو تأميم بعض المهن ومنع الأجانب من شغلها، وذلك ضمن سياستها الرامية إلى تحقيق التوازن الاجتماعي بين مواطنيها، وبهدف خلق المزيد من الفرص الوظيفية لهم داخل البلاد.

المهن التي سيتم توطينها في السعودية

«خبر صادم»....المغتربين في السعودية لن يناموا الليلة بعد هذا القرار الجديد الذي اصدم الجميع !!

قامت وزارة الموارد البشرية في السعودية بإصدار توجيه يقضي بتحويل بعض المهن إلى قطاع العمل الوطني وقد تضمن هذا التوجيه العديد من المهن التي تعتبر الأبرز في مجالات العمل مثل مهن إدارة المشاريع، التي تشمل تخصصات مثل أخصائيين ومدراء إدارة المشاريع، بالإضافة إلى الوظائف المتعلقة بالمبيعات والمشتريات، وكذلك المهن المرتبطة بخدمات الشحن من خلال المنافذ المعنية ووسطاء الشحن، بالإضافة إلى مهن الخياطة النسائية ومجالات التجميل.

مراحل توطين المهن في السعودية وأبرز المهن التي تم توطينها

  • لن يقع تسوية جميع المهن دفعة واحدة، بل سيشرع في إحلال الوظائف بالمملكة العربية السعودية على مدد متعددة تمر بها هذه العملية.
  • المرحلة الأولى تتضمن تحقيق نسبة توطين تصل إلى 35% لإجمالي القوى العاملة في مجال إدارة المشاريع ضمن المؤسسة.
  • المرحلة الثانوية: يطلب من المنشآت أن تحرص على تعيين ما نسبته 40% على الأقل من موظفيها في مجال إدارة المشروعات من الكوادر المحلية، ويجب أن تكون أجور هؤلاء العاملين لا تقل عن ستة آلاف ريال كحد أدنى.

 

  • Beta

Beta feature