“الحكومة سهلتها عليك”شروط الخروج على المعاش المبكر لمواليد الثمانينات الحكومة خلاص قررت..اعرف التفاصيل وشوف هتقبض كام؟!

شروط الخروج على المعاش المبكر تعد أمرًا محوريًا يثير اهتمام العديد من الموظفين الذين يسعون للاستفادة من فرصة المعاش المبكر فقد جاء قانون التأمينات الاجتماعية رقم 148 لسنة 2019 ليفتح باب المعاش المبكر أمام الراغبين في الخروج من سوق العمل والاستفادة من المعاش قبل بلوغ سن الشيخوخة المحددة، التي تبلغ حاليًا 60 عامًا، شريطة توافر الشروط المنصوص عليها في القانون ويأتي هذا القرار لتلبية احتياجات الفئات العاملة التي ترغب في الاعتزال مبكرًا والاستمتاع بفترة ما بعد العمل بشكل مريح، مع توفير الحماية الاجتماعية لهم.

شروط الخروج على المعاش المبكر

  • إن فرصة الخروج على المعاش المبكر تعد خيارًا متاحًا للمؤمن عليه بدءًا من سن الـ 40 عامًا، شريطة أن يكون قد بدأ التأمين عليه في سن الـ 18 عامًا، وهو السن القانوني للتأمين الاجتماعي.
  • وفقًا لأحكام القانون، يحق للفرد المعاش في حالة العجز الكامل أو في حالة الوفاة، بعد انقضاء سنة من تاريخ انتهاء خدمته أو عمله أو نشاطه، شريطة أن يكون قد اشترك في التأمين لمدة لا تقل عن 120 شهرًا على الأقل، أو 180 شهرًا بعد مرور خمس سنوات من تاريخ العمل بالقانون.
  • يشترط أيضًا أن لا يتجاوز المؤمن عليه سن الشيخوخة، وأن لا يتم صرف تعويض الدفعة الواحدة، مع توفير الحماية الاجتماعية والمالية له ولأسرته في حالات العجز أو الوفاة، مما يعزز الاستقرار والرفاهية للفرد والمجتمع على السواء.

ضوابط الخروج على المعاش

  • يجب أن يكون قد توفرت مدة الاشتراك في تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة، حيث يُمنح الحق في معاش لا يقل عن 50% من أجر أو دخل التسوية الأخير، وبما لا يقل عن الحد الأدنى للمعاش.
  • ويتطلب ذلك أن تتضمن مدة الاشتراك المشار إليها مدة اشتراك فعلية لا تقل عن 240 شهرًا، وتكون المدة 300 شهرًا فعلية بعد مرور خمس سنوات من تاريخ العمل بالقانون، وهو في يناير 2025.