انتبهوا سم قاتل.. علماء يكشفون أسرار بشأن خطورة الموز منها مواد مشعة .. تعرفوا عليها فورا قبل فوات الأوان

لا يوجد أحد منا لا يعشق فاكهة الموز حيث أنه موجود لدينا باستمرار ونتناوله بكميات كبيرة، ولا يوجد أي محل للخضروات والفاكهة يكون خالي من فاكهة الموز، فجميعنا نعرف الفوائد الكثيرة للموز وهي التي تجعلنا نأكله بكميات كبيرة، ولكن هل تساءلت يوما إذا كان هناك خطر من تناول الموز؟ ما هو السر الذي اكتشفه علماء جامعة بكين بشأن خطورة الموز؟ هذا ما سوف نوضحه لكم في هذا المقال، تابعوا معنا قراءة هذا المقال للنهاية للتعرف على مزيد من التفاصيل.

علماء يكشفون أسرار بشأن خطورة الموز 

قام بعض العلماء بالتحذير من تناول الموز بكميات كبيرة، حيث اكتشفوا بأنه يحتوي على عناصر مشعة تضر بصحة الإنسان، فما هي حقيقة الأمر وهل المواد المشعة الموجودة في فاكهة الموز قد تكون سببا فتاكا على البشرية؟ العالمان لياو جيه وجيان ساوتيان يجيبان عن هذا التساؤل الخطير، وهما عالمان كبيران من جامعة بكين الخاصة بالملاحظة الجوية والفضائية. 

وقد صرح هذان العالمان بأن الموز يحتوي على مواد ضارة ولو بنسبة قليلة على صحة الإنسان فهي تؤثر عليه بشكل سلبي على المدى الطويل، وأشار العالمان على أنه من أكثر المواد تأثيرا سلبيا على صحة الإنسان والموجودة في الموز، هي مادة البوتاسيوم -40، وهي المادة الرئيسية للإشعاع الموجود في الموز.

تفاصيل بشأن اكتشاف مواد مشعة في الموز

وأكد العالمان على أن كمية الإشعاع التي تصدر من موزة واحدة تساوي 0.0778 ميكروسيفرت وتعتبر هذه كمية صغيرة إذا قارناها بكمية الإشعاع الصادرة عند عمل أشعة مقطعية للصدر حيث تساوي إشعاع 70000 موزة، وقام العلماء بقياس عدد الموزات المسموح بأكلها طول السنة وهي 2.5 ألف موزة فقط.