لمواليد الثمانينات.. فتح الخروج على المعاش المبكر في هذا الموعد

أتاح قانون التأمينات الاجتماعية رقم 148 لسنة 2019، فتح باب المعاش المبكر للموظف الذي يرغب في الخروج من الخدمة واستحقاق المعاش قبل أن يبلغ سن الشيخوخة أو ما يعرف سن المعاش أو التعاقد عند سن الـ 60 عاما في حال توافر الشروط التي أقرها القانون.

موعد استحقاق المعاش للموظفين

ونصت المادة 21 من قانون التأمينات الاجتماعية، على أن “المعاش يستحق حال بلوغ سن الشيخوخة مع توافر مدة اشتراك في تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة لا تقل عن 120 شهرًا فعلية على الأقل، وتكون المدة 180 شهرًا فعلية بعد خمس سنوات من تاريخ العمل بهذا القانون، وتحديدا في يناير 2025، حيث عمل به في 2019، بجانب انتهاء خدمة المؤمن عليه للوفاة أو العجز الكامل أو العجز الجزئي المستديم متى ثبت عدم وجود عمل آخر له لدى صاحب العمل”.

وحسب القانون فأن الخروج على المعاش المبكر، يكون متاح للموظف المؤمن عليه في عمر الـ 40 عاما، في حالة بدأ التأمين عليه في سن الـ 18 عاما وهو السن القانوني للتأمين الاجتماعي، ويستحق الموظف المعاش في حالة العجز الكامل أو عند الوفاة بعد انقضاء سنة من تاريخ انتهاء خدمة أو عمل أو نشاط المؤمن عليه، في حالة وصول مدة الاشتراك في التأمين أكثر من 120 شهرا فعلية وتكون المدة 180 شهر فعلية بعد 5 سنوات من تاريخ العمل بهذا القانون بشرط عدم تجاوز سن الشيخوخة وعدم صرف تعويض الدفعة الواحدة.

ضوابط الخروج على المعاش المبكر

ووضع قانون التأمينات الاجتماعية، عدد من الضوابط والشروط لخروج الموظف على المعاش المبكر على النحو التالي:

  • توافر مدد اشتراك في تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة تعطي الحق في الحصول على معاش لا يقل عن 50% من أجر أو دخل التسوية الأخير بما لا يقل عن الحد الأدنى للمعاش.
  • تصل مدة الاشتراك المشار إليها في البند “أ” لا تقل عن 240شهرا وتكون المدة 300 شهريا فعليه بعد 5 سنوات من تاريخ العمل أي في يناير 2025.
  • تقديم الموظف طلب الصرف.
  • ألا يكون الموظف خاضع لتأمين الشيخوخة والعجز والوفاة في تاريخ تقديم الطلب.