مليون مبروك المعاش.. قرار هام من الحكومة لمواليد الثمانينات بصرف المعاش المبكر .. وهذه الشروط الجديدة

بشرى سارة لمواليد الثمانينات، فقد آثار اعلان قانون التأمينات الجديد لمواليد الثمانينيات حالة واسعة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي والذي أتاح لهم الفرصة الحصول على المعاش المكبر او سن التقاعد، فهناك نوعان من المعاش الأول وهو المعاش الاجباري والذي يكون بعد استكمال السن القانوني والمعاش الاختياري المبكر.

معاش مبكر لمواليد الثمانينات

أتاح قانون التأمينات الاجتماعية الجديد رقم 148 لسنة 2019، فتح باب المعاش المبكر وذلك لمن يرغب في الخروج من الخدمة واستحقاق معاش قبل بلوغه سن المعاش الاجباري أو ما يعرف بسن المعاش أو التقاعد وهو 60 عاما حاليا، حال توافر الشروط التي أقرها القانون.

وقد نصت المادة 21 من قانون التأمينات، على أن المعاش يستحق حال بلوغ الشخص سن التقاعد 60 عاما مع توافر مدة اشتراك في تأمين التقاعد والعجز والوفاة لا تقل عن 120 شهرًا فعلية على الأقل، وتكون المدة 180 شهرًا فعلية بعد خمس سنوات من تاريخ العمل بهذا القانون، وتحديدا في يناير 2025، حيث عمل به في 2019، بجانب انتهاء خدمة المؤمن عليه للوفاة أو العجز الكامل أو العجز الجزئي المستديم متى ثبت عدم وجود عمل آخر له لدى صاحب العمل.

شروط الحصول على المعاش المبكر للقطاع الحكومي

  1. لابد أن تتعدي مدة الـتأمين 20 سنة قبل عام 2025 اعتبارا من يناير.
  2. يجب أن توجد فترات اشراك في تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة، ويحق للعامل الحصول على معاش لا يقل عن 50% من دخل التسوية الأخير.
  3. يجب ألا يقل عن 65% من الحد الأدنى لأجر الاشتراك التأميني في تاريخ استحقاق المعاش.
  4. كما يجب أن يمتلك الموظف فترة اشتراك تأميني لا تقل عن 3 أشهر متصلة أو 6 أشهر متقطعة.
  5. تقديم طلب الصرف وانتهاء الخدمة من دون بلوغ السن، أو الوفاة، أو العجز.