«هيرجعوا بلدهم عالطول وللأبد!!»… إعلان نهائي من دولة السعودية عن ترحيل نهائي لأصحاب هؤلاء المهن.. تعرف عليهم…!!!

تشعر جماعة المقيمين في السعودية بأن أشد ضربة ألمت بهم في شهر رمضان الفضيل، كانت جراء الإعلان الذي أصدرته وزارة الموارد البشرية عن خطط توطين مهن جديدة في العام ٢٠٢٤، تلك المهن التي يشغلها عدد كبير من العاملين الذين يحملون الجنسية المصرية.

أخر قرارات السعودية عن ترحيل المواطنين نهائيا

«هيرجعوا بلدهم عالطول وللأبد!!»... إعلان نهائي من دولة السعودية عن ترحيل نهائي لأصحاب هؤلاء المهن.. تعرف عليهم...!!!

وتحمل الجنسية اليمنية، وفي هذا المقال سنتطرق إلى الاطلاع على قائمة المهن التي ستخضع للتوطين تدريجيًا طبقاً لما كشفت عنه صحيفة عكاظ السعودية ضمن القرار الصادر من وزارة الموارد البشرية بتوطين مجموعة من المهن الجديدة من اليمن حاليًا، تشمل تلك المهن والأعمال التي ستتوطن:

  1.  مهن إدارة المشاريع وتضم مدير مشاريع وأخصائي إدارة مشاريع. سيتم تطبيق القرار على مرحلتين، يشكل المستوى الأول 35% والمستوى الثاني 40% من العدد الإجمالي للعاملين في مجال إدارة المشاريع بالمؤسسات التي تضم 3 عاملين فما فوق كما ينص القرار على ألا يقل الأجر الأدنى عن 6000 ريال سعودي.
  2. تلزم الشركات التي تتوفر فيها وظائف المشتريات ويعمل لديها ثلاثة موظفين أو أكثر بهذا المجال بتوظيف السعوديين بنسبة تقارب الخمسين بالمئة.
  3.  وتحتوي وظائف المشتريات على عدة مسميات وظيفية كمدير المشتريات، مندوب المشتريات، مدير العقود، المختص بتوريد الماركات التجارية الخاصة، والمختص بالمناقصات.
  4. في ظل ضرورة تحسين واقع مهن المبيعات، هناك توجيه لزيادة نسبة التوطين في وظائف المبيعات إلى ١٥% داخل المؤسسات التي توظف عدداً من الموظفين يتجاوز شخصين في أقسام المبيعات.
  5. وتشمل قائمة المهن التي تدخل تحت هذا التوجيه: رئيس قسم المبيعات، مسؤول المبيعات الداخلية، موظف خدمة العملاء، متخصص في براءات الاختراع، مستشار تسويق المبيعات، بائع أجهزة الطباعة والنسخ، بائع الحاسوب، ممثل المبيعات، مدير مبيعات التجزئة، مدير مبيعات الجملة، مختص في المجال التجاري، وأخصائي في مجال المبيعات.
  6. تم توطين ١٤ قطاعاً في مجال تقديم خدمات الشحن وسماسرة النقل البحري وذلك بالتعاون المشترك بين الوزارة المسؤولة عن النقل والخدمات اللوجستية وكذلك الهيئة العامة لهذا القطاع.
  7. من جانب آخر، تم توطين كلي للمهام الإدارية في جميع المؤسسات المتخصصة بخدمات التجميل والتفصيل النسائي، إضافة إلى استحداث شرط يقتضي وجود موظفة سعودية واحدة على الأقل في الأعمال الفنية بالمحلات التي توظف أكثر من عشر عاملات في تلك المهن، حيث تأتي هذه الخطوات نتيجة للتعاون مع وزارة المتعلقة بالشؤون البلدية والقروية والإسكان.
  8. أعلنت وزارة الموارد البشرية السعودية عن بدء تفعيل المرحلة الثانوية لتوطين قطاع البريد وتوصيل الطرود، وكذلك توطين قطاع الأدوات الطبية في مرحلته الثانية. يشتمل توطين البريد وتوصيل الطرود على تخصيص وظائف الرؤساء التنفيذيين للسعوديين، وتحديد نسبة ٥٠٪ للوظائف الإدارية العليا في المستوى الأول للسعوديين في كافة الشركات المرخصة لمزاولة النشاط من الجهة المنظمة.
  9. تم ذلك بالتعاون مع وزارة النقل والخدمات اللوجستية والهيئة العامة للنقل.
  10.  كما شملت المرحلة الثانوية لتوطين صناعة الأدوات الطبية توطين وظائف المبيعات والإعلان والتوعية بنسبة ٨٠٪، وكذلك توطين المهن الهندسية والفنية ذات العلاقة بنسبة ٥٠٪، وذلك بالشراكة مع وزارة الصحة، ويطبق هذا على كافة المنشآت التي تعمل في مجال الأدوات والمستلزمات الطبية.