هؤلاء محرومين منها.. 5 أيام إجازة بأجر كامل بمناسبة عيد الفطر المبارك

بدأ العد التنازلي لاستقبال عيد الفطر المبارك منذ بداية العشر الأواخر من شهر رمضان الجاري، وحسب الحسابات التي أعدها مركز البحوث الفلكية، سيكون أول أيام عيد الفطر يوم الأربعاء المقبل الموافق الـ 10 من شهر أبريل الجاري، وبالتزامن مع ذلك بدأ الحديث عن إجازة عيد الفطر للموظفين في القطاع الخاص والعام ولطلاب المدارس والجامعات في الدولة.

موعد إجازة عيد الفطر

من المقرر أن يصدر الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء، خلال الأيام المقبلة، قرارا رسميا بموعد وعدد أيام الإجازة وبموجب القانون يحصل جميع الموظفون في القطاع الخاص أو الحكومي على رواتبهم كاملة خلال فترة العيد.

ويتوقع أن يصدر حصول العاملين في القطاع الحكومي على إجازة تصل لـ 5 أيام متصلة تبدأ من يوم العيد الأربعاء الـ 10 من أبريل الجاري وتستمر أيام ” الخميس 11 أبريل، الجمعة 12 أبريل، السبت 13 أبريل، الأحد 14 أبريل”، حيث يحصل الموظفون على الأحد إجازة لتعويض يوم السبت العطلة الرسمية، ولكن الحسم سيكون لقرار مجلس الوزراء المنتظر.

وستكون إجازة عيد الفطر المبارك هذا العام، تتزامن مع العديد من العطلات خلال شهر أبريل، حيث يصل العدد الإجمالي في هذا الشهر من الإجازات نحو 11 يوما بما في ذلك العطلات الأسبوعية، بعد إضافة إجازة عيد الفطر وإجازة عيد تحرير سيناء يوم 19 من أبريل الجاري.

الموظفون المحرومون من إجازة العيد

وحسب قانون العمل  هناك بعض الموظفون قد يتعرضون لحرمان من الاحتفال بالعيد، حيث يحق لأصحاب العمل في القطاع الخاص أو الحكومي منع بعض الموظفين من الإجازة، بهدف الحفاظ على استمرارية العمل مع ضمان حقوق الموظفين، ولكن في حالة توافر عدد من الشروط وهي:

  • أن يتم تعويض الموظف بشكل مناسب كأجر مضاعف أو تعويض نقدي عن حضوره للعمل في يوم الإجازة.
  • وجود ضرورة ملحة مرتبطة بمصلحة العمل.
  • ضرورة الحصول على موافقة الموظف على العمل خلال إجازة العيد.