لا تحرم نفسك من أجره .. دعاء ليلة 29 رمضان 2024 من القرآن والسنة

قال الله تعالى في كتابة العزيز: {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ} [غافر: 60]، ما يدل على أن الدعاء من أهم العبادات التي يتقرب بها العبد لربه جل وعلى، وقد حثنا النبي، صلى الله عليه وسلم، على رفع أكف الضراعة إلى الله وسؤاله بخيري الدنيا والآخرة، ووضح لنا أهمية الدعاء فقال: «إِنَّ الدُّعَاءَ هُوَ الْعِبَادَةُ»، ونشهد حاليًا الليالي العشر الأخيرة من أفضل شهور العام، فقد كان النبي، صلوات الله وسلامه عليه، إذا دخل العشر أحيا الليل وأيقظ أهله وشد مئزره، ونوضح في السطور التالية دعاء ليلة 29 رمضان 2024 من القرآن والسنة، وموضوعات أخرى ذات صلة.

دعاء ليلة 29 رمضان 2024

العشر الأواخر من رمضان من أفضل الأيام عند الله تعالى، وكان النبي، صلى الله عليه وسلم يحرص على اغتنامها بالقيام وذكر الله، فحري بالمسلم أن يجتهد في طلب ليلة القدر وتلمس فضلها، فاللهم اجعلنا ممن يقوم ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا، وقد اتفق العلماء أن العشر الأواخر من رمضان هي أفضل ما فيه وأعظم لياليه، فهي فضل الفضل وخير الخير، وأعظمها، ومن أفضل العبادات التي يحبها الله، وأمرنا بها الرسول، هي الدعاء وخاصة في هذه العشر، وهذه بعض الأدعية لليلة 29 رمضان من القرآن والسنة:

  • عن عائشة رضي الله عنها قالت: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، أَرَأَيْتَ إِنْ وَافَقْتُ لَيْلَةَ الْقَدْرِ، بِمَ أَدْعُو؟ قَالَ: «قُولِي: اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي» أخرجه الترمذي وصححه.
  • اللهم أعني على نفسي، وأشغلني بما يقربني إليك، واعصمني من الشيطان وأوليائه وأتباعه، وطهرني من الخطايا والذنوب، وارزقني كل خير مرغوب.
  • اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم. اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر [ما استعاذ بك] [منه] عبدك ونبيك. اللهم إني أسألك الجنة، وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرا”.
  • اللهم إني أسألك العفو والعافية بالدنيا والآخرة.
لا تحرم نفسك من أجره .. دعاء ليلة 29 رمضان 2024 من القرآن والسنة
دعاء ليلة 29 رمضان 2024

موعد ليلة القدر في رمضان 2024

اتفق أغلب العلماء على أن ليلة القدر تكون في الوتر من العشر الأواخر من رمضان، مستندين في ذلك على ما ورد في السنة النبوية في قول النبي – صلى الله عليه وسلم : «التمسوها في العشر الأواخر، والتمسوها في كل وتر»، وفي حديث آخر : «أرى رؤياكم في العشر الأواخر، فاطلبوها في الوتر منها»، وذهب بعض العلماء  إلى أنها على الأرجح في ليلة السابع والعشرين من شهر رمضان، وعليه فإن ليلة القدر من المنتظر أن تكون في الأيام التالية:
ليلة 21 رمضان – تبدأ من مغرب يوم السبت 30 مارس، وتنهي فجر الأحد 31 مارس 2024.
ليلة 23 رمضان – تبدأ من مغرب يوم الاثنين 1 أبريل، وتنهي فجر الثلاثاء 2 إبريل 2024.
ليلة 25 رمضان -تبدأ من مغرب يوم الاربعاء 3 أبريل، وتنهي فجر الخميس 4 إبريل 2024.
ليلة 27 رمضان: تبدأ من مغرب يوم الجمعة 5 إبريل، وتنتهي فجر يوم السبت 6 إبريل 2024م
ليلة 29 رمضان: تبدأ من مغرب يوم الأحد 7 إبريل، وتنتهي فجر يوم الاثنين 8 إبريل 2024م.

أي أن ليلة التاسع والعشرين من رمضان، وفق القرآن والسنة، من المحتمل أن تكون ليلة القدر، فيجب على الجميع أن يصوم نهارها ويقوم ليلها، إيمانًا واحتسابًا، عسى أن يشمله عفو الله ورحمته وغفرانه.

لا تحرم نفسك من أجره .. دعاء ليلة 29 رمضان 2024 من القرآن والسنة
موعد ليلة القدر في رمضان 2024