«صدمة غير متوقعة حرفيا»…قرار عاجل من التأمينات بقطع المعاش فورًا لهؤلاء المواطنين من أصحاب المعاشات …حبس وغرامة 50 ألف

تعمل العديد من النساء اللاتي تزوجن بشكل غير رسمي على الحفاظ على حالة الزواج غير الرسمي للاستفادة من معاشات أزواجهن المتوفين. ومع ذلك، بعد أن أدركت الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية هذه الممارسة، قررت القيام بإجراءات لمعاقبة المخالفين وفرض غرامات مالية عليهم، وتوقف عن صرف المعاشات، نعدكم بتقديم مزيد من التفاصيل في المقال القادم حول هذا الموضوع.

عقوبة المتزوجات عرفيًا للحصول على المعاش

  • خلال هذه الفترة، لجأ العديد من النساء إلى الزواج العرفي بهدف الاحتفاظ بالمعاش والتفادي من قوانين المعاشات،حيث يقضي القانون بوقف صرف المعاش في حال زواج الأرملة أو الأخت أو الابنة، أو وفاة المستحق للمعاش.
  • أكدت هيئة التأمينات الاجتماعية أن الزواج العرفي لا يمنح المرأة حق الحصول على معاش تقاعدي، وفقا للمادة 165 من القانون.
  • أكدت الهيئة أنه من الضروري على الأشخاص الذين لا يجددون أو يقدمون بياناتهم بشكل صحيح أن يدفعوا غرامة تتراوح بين خمسين ألف وعشرين ألف جنيه مصري، بالإضافة إلى فرض عقوبات إضافية وفقا للقوانين المصرية.

«صدمة غير متوقعة حرفيا»…قرار عاجل من التأمينات بقطع المعاش فورًا لهؤلاء المواطنين من أصحاب المعاشات …حبس وغرامة 50 ألف

أبرز حالات وقف المعاش وفقًا للقانون

نركز في هذه الجملة على أهم الأسباب التي تؤدي إلى إيقاف صرف المعاش وفقا للقانون، بعد دراسة قاعدات ذلك، وقد قدمت الهيئة المسؤولة عن التأمينات الاجتماعية تفاصيل وظروف توقف الصرف المالي، وتتمثل في:

إذا توفي المستفيد من المعاش.

  • إذا تزوجت الأرملة أو أي من المستفيدين من المعاش، سواء كانوا من الأبناء أو الأخوة أو أي من الأقارب المؤهلين للمعاش.
  • إذا كان دخل المستفيد من القطاع الخاص يساوي أو يتجاوز قيمة المعاش.
  • عندما يمارس المستحق مهنة لمدة خمس سنوات، يتعلق ايقاف المعاش خلال هذه الفترة، ويكون بالامكان استئناف صرف المعاش اذا قرر المستحق ترك المهنة وبلوغ سن الواحد والعشرين، وهذا ينطبق على الابن او الاخ، مع الاستثناء في الحالات التي يكون الشخص فيها عاجزا دائماً او مؤقتاً.
  • إذا كان المتلقي طالبًا، سيتم إيقاف صرف المعاش عند بلوغه سن الـ26 عامًا أو عند حصوله على وظيفة.